رئيس التحرير
عصام كامل

بهاء الدين يناقش محفظة التعاون المستقبلية بين مصر والبنك الأوربي

الدكتور زياد بهاء
الدكتور زياد بهاء الدين نائب رئيس الوزراء

استقبل الدكتور زياد بهاء الدين نائب رئيس الوزراء ووزير التعاون الدولي - هيلدجارد جاسيك مديرة العمليات عن منطقة جنوب وشرق المتوسط بالبنك الأوربي لإعادة التعمير والتنمية، فيليب تيرورت- مدير مكتب البنك بالقاهرة وذلك في إطار متابعة علاقة التعاون بين مصر والبنك.


أعربت جاسيك في بداية اللقاء عن ترحيبها وتطلعها للعمل مع الحكومة المصرية لدعم خطط وسياسات الإصلاح الاقتصادي بما يساهم في مساعدة الاقتصاد المصري في المرحلة القادمة وخلق المزيد من فرص العمل.

وتناول اللقاء مناقشة محفظة التعاون المستقبلية بين مصر والبنك والتي تضم عددا من المشروعات في قطاعات الكهرباء والمياه والصرف الصحي والنقل والتي يأتي في مقدمتها مشروعين في قطاع الكهرباء والطاقة هما مشروع محطة كهرباء الشباب والذي تبلغ تكلفته الإجمالية 580 مليون دولار ويساهم البنك بنحو 165 مليون دولار منها.

كما يتناول مناقشة مشروع محطة كهرباء غرب دمياط والذي تبلغ تكلفتها الإجمالية 315 مليون دولار يساهم البنك بنحو 25 مليون دولار منها ويهدف هذان المشروعان إلى رفع كفاءة المحطتين بدون استخدام وقود إضافي وذلك من خلال تحويل العمل بهما للعمل بنظام الدورة المركبة بالإضافة إلى مجابهة الطلب المتزايد على الكهرباء والمشروعات الصناعية والزراعية والسياحية بالإضافة إلى خلق فرص عمل جديدة.

كما تمت مناقشة سبل دعم قطاع المياه والصرف الصحي من خلال مشروع توسيع شبكة الصرف الصحي بمحافظة كفر الشيخ والذي تبلغ تكلفته الإجمالية 163.5 مليون يورو يساهم البنك بنحو 55 مليون يورو منها ويهدف إلى تقديم خدمات الصرف الصحي إلى 500 ألف مواطن في مناطق ريفية بعدد من قرى محافظة كفر الشيخ.

وفي قطاع النقل، تم استعراض موقف مشروع تطوير جراج جسر السويس والذي يساهم البنك في تمويله بمبلغ 40 مليون يورو، يهدف المشروع إلى تحسين الخدمات المقدمة من خلال هيئة النقل العام بالقاهرة الكبرى وذلك من خلال تزويد الهيئة بـ 200 سيارة نقل عام للركاب تعمل بالغاز الطبيعي.

وتأتي مساهمة البنك في تمويل هذه المشروعات في إطار حرص البنك على مساندة الاقتصاد المصري خلال المرحلة الراهنة من خلال إتاحة التمويل المطلوب للقطاعات المختلفة وفقًا لاحتياجات وأولويات الجانب المصرى وبما يسمح بالاستفادة من الخبرات المتراكمة للبنك في دول عملياته من دول شرق ووسط أوربا على مدى العشرين عامًا الماضية.
الجريدة الرسمية