رئيس التحرير
عصام كامل

"إبراهيم": دخل "الآثار" انخفض 66 مليون جنيه في 3 أعوام

الدكتور محمد إبراهيم
الدكتور محمد إبراهيم وزير الآثار

كشف وزير الآثار، الدكتور محمد إبراهيم، عن انخفاض دخل الوزارة هذا العام إلى مليون و732 ألف جنيه، مقارنة بـ 68 مليون جنيه عام 2010، ما يعني انخفاضا بنحو 66 مليون جنيه في 3 أعوام.

وأوضح إبراهيم، أن الوزارة تعاني من انخفاض الدخل الذي يتسبب في عدم القدرة على التطوير والاهتمام بالمتاحف والأماكن الأثرية، قائلا، "الوزارة لا تعتمد على دعم من الدولة بل على دخلها السنوي". 

وأشار إلى أن الوزارة عليها مستلزمات كثيرة منها دفع رواتب 570 مليون شهريًا للعاملين بها، وتجديد المتاحف والأماكن الأثرية ولكن كل ذلك متوقًفا بسبب عدم وجود موارد مالية، مشيرًا إلى أنه يتجه إلى المساعدات الأجنبية من أجل تطوير المتاحف الذي سيترتب عليه زيادة الدخل السياحي.

وعن العاملين بالوزارة، أكد أنه تم تثبيت 13 ألف عامل من 16 ألف والمتبقي جار تثبيتهم خلال الأيام القادمة، موضحا أن خريجي الآثار أعدادهم فائقة ولا تستوعب الوزارة تعيينهم، ولابد من تقليل أعداد الدارسين حتى تستوعب الوزارة هؤلاء الخريجين سنويا.

وتابع الوزير أن تطوير متحف المجوهرات بالإسكندرية يحتاج إلى 600 ألف جنيه، وتحاول الوزارة جاهدة مع المحافظ من أجل الحصول على مساعدات أجنبية ورجال الأعمال من أجل تطويره، لافتًا إلى أن انخفاض دخل الوزارة عرقل أمورا كثيرة.
الجريدة الرسمية