رئيس التحرير
عصام كامل

الإبراهيمي: يمكن أن يسهم الأسد في المرحلة الانتقالية دون أن يقودها

فيتو

أعتبر الأخضر الإبراهيمي أن الرئيس السوري يمكن أن يسهم في المرحلة الانتقالية نحو "سوريا الجديدة"، دون أن يقودها، فيما تعذر وصول المفتشيين الدوليين إلى موقعين للأسلحة الكيماوية.

قال الموفد الدولي إلى سوريا الأخضر الإبراهيمي، في مقابلة نشرتها مجلة فرنسية، إن "الكثير من المحيطين به (الرئيس السوري) يرون في ترشحه (لولاية جديدة في العام 2014) أمرا محتما. هو يرى الأمر حقا مكتسبا (...) إنه يرغب بالتأكيد في إنهاء ولايته الحالية".

وأضاف الإبراهيمي: "علمنا التاريخ أنه بعد أزمة مماثلة (في إشارة إلى النزاع السوري) لا يمكن العودة إلى الوراء، الرئيس الأسد يمكنه إذن أن يسهم بشكل مفيد في الانتقال بين سوريا الماضي، وهي سوريا والده (الرئيس الراحل حافظ) وسورياه (من جهة)، وما أسميه الجمهورية السورية الجديدة (من جهة أخرى)".. تصريحات الإبراهيمي هذه جاءت في مقابلة أجريت معه في باريس ونشرها الموقع الإلكتروني لمجلة "جون أفريق" الأسبوعية.

واعتبر الدبلوماسي الجزائري الذي وصل اليوم الاثنين إلى دمشق ضمن جولة إقليمية في محاولة لجمع توافق حول مؤتمر جنيف 2 لحل الأزمة المستمرة منذ 31 شهرا، أن الرئيس السوري "كان شخصا منبوذا" قبل الاتفاق حول السلاح الكيميائي السوري، "وتحول إلى شريك" بعده، مضيفا "إلا أن بشار لم يسقط أبدا (...) ومهما يقول الناس، فهو لم تساوره الشكوك على الإطلاق، لا لجهة ما يحق له، ولا لقدرته على حسم الأمور لصالحه".


هذا المحتوى من موقع دوتش فيل اضغط هنا لعرض الموضوع بالكامل

الجريدة الرسمية