رئيس التحرير
عصام كامل

100 مليون يورو مساعدات إضافية من الاتحاد الأوربي للأردن

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قرر الاتحاد الأوربي تخصيص مساعدات إضافية للأردن تزيد على 100 مليون يورو (اليورو يعادل 0.975 دينار أردني) خلال الفترة من 2014 / 2020 لمساعدة عمان على مواجهة التحديات الاقتصادية، وخاصة في قطاع الطاقة.


جاء ذلك خلال الاجتماع التاسع للجنة الشراكة الأردنية الأوربية اليوم الإثنين بعمان، والذي ترأسه عن الجانب الأردني أمين عام وزارة التخطيط والتعاون الدولي صالح الخرابشة، والمدير المسئول عن الشرق الأوسط والجوار الجنوبي للمتوسط في جهاز الخدمة الخارجي للاتحاد الأوربي هجيس منجريلي، نيابة عن الاتحاد الأوربي.

وأفادت وزارة التخطيط الأردنية -في بيان لها اليوم- بأن الاجتماع أتاح للجانبين بحث ومراجعة برنامج المساعدات الأوربي للأردن، حيث أكد مسئولو الاتحاد دعمه للأردن للفترة القادمة من 2014 إلى 2020 والذي لن يقل عن مستواه للفترة الحالية 2007/ 2013 والبالغ 488 مليون يورو، ومساعدات إضافية بقيمة 108.7 مليون يورو.

وأتاح الاجتماع -الذي شاركت فيه سفيرة بعثة الاتحاد الأوربي في عمان يؤانا فرونيتسكا ومسئولون أردنيون والمفوضية الأوربية في بروكسل وعمان- للجانبين مواصلة الحوار وبحث مجالات التعاون ضمن إطار خطة العمل الأردنية الأوربية المشتركة للأعوام 2011 إلى 2015.

وبحث الجانبان خلال الاجتماع أوجه الدعم في مجالات ذات أولوية اعتمادا على الإصلاحات التي ينفذها الأردن في المجالات السياسية والاقتصادية والمالية والتي تتضمن تعزيز سيادة القانون والديمقراطية ودعم الإصلاحات المالية العامة، ودعم سياسات التشغيل وتنمية القطاع الخاص لتنفيذ خطة العمل الأردنية الأوربية المشتركة.

جدير بالذكر أن اتفاقية الشراكة الأوربية الأردنية، التي تم التفاوض بشأنها في أواخر التسعينيات من القرن الماضي، ودخلت حيز التنفيذ في مايو 2002، تحدد إطار العلاقات بين الاتحاد الأوربي والمملكة.
الجريدة الرسمية