رئيس التحرير
عصام كامل

الأردن: روسيا تسهم بنسبة 49% من تكاليف أول محطة نووية أردنية

الدكتور محمد المومني
الدكتور محمد المومني

أعلن وزير الدولة لشئون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية الدكتور محمد المومني، اليوم الاثنين، عن اختيار شركة "ورست أتوم" الروسية، لإنشاء أول محطة نووية في الأردن.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده المومني اليوم مع وزيري الطاقة الأردني الدكتور محمد حامد والبيئة الدكتور طاهر الشخشير ورئيس هيئة الطاقة الذرية الأردنية الدكتور خالد طوقان.
كما أعلن الناطق باسم الحكومة الأردنية عن تفاصيل العرض الذي يشتمل على اختيار تكنولوجيا المفاعلات النووية الروسية والمقدم من شركة (أتوم ستروي إكسبورت) كجهة مزودة للتكنولوجيا النووية..كما يشتمل على اختيار شركة (روست أتوم أفرسيز) كشريك استراتيجي ومستثمر/مشغل للمحطة النووية الأردنية الأولى، وذلك وفق اتفاقية تبرم بين الحكومتين الأردنية والروسية.
من جهته، قال طوقان إن إنجاز المشروع سيتم على مرحلتين الأولى تمتد لمدة عامين وفيها تنفذ الدراسات التفصيلية للموقع ودراسة إنشاء المرافق اللازمة للمحطة من حيث مياه التبريد وشبكة النقل والشبكة الكهربائيةن بالإضافة إلى إجراء المفاوضات، حيث من المتوقع أن يتم خلال هذه المرحلة تخفيض سعر الكهرباء المولدة.. أما المرحلة الثانية فيتم خلالها توقيع العقد والمباشرة بتنفيذ وبناء المشروع.
وأفاد بأن مساهمة الجانب الروسي في المشروع ستكون بنسبة 49% من تكاليف المحطة النووية الأردنية مقابل 51% للطرف الأردني.. مشيرا إلى أن هناك محطات مرجعية روسية تستخدم نفس التكنولوجيا وقد تم ترخيصها وبناؤها وهناك محطات نووية قد تم تشغيلها حاليا.
وعرض اشتراطات الجانب الروسي، قائلا: "إنها تتمثل في أن يقدم الجانب الأردني التعهدات والضمانات المتعلقة بتوفير مصدر مستمر لمياه التبريد للمحطة النووية وتحديد موقع إقامة المحطة النووية، وفتحه للبدء بالدراسات التفصيلية للموقع المقترح وشراء الطاقة الكهربائية المولدة من المحطة النووية".
وعن عناصر المشروع، أشار طوقان إلى أنه يشمل مفاعلين نوويين بقدرة (1000) ميجاوات لكل منهما، ليشغل الأول عام 2021 تم يليه الثاني بعامين.
الجريدة الرسمية