رئيس التحرير
عصام كامل

"المالية" تقرر عدم خضوع بدل أعضاء هيئة التدريس للضريبة

الدكتور أحمد جلال
الدكتور أحمد جلال وزير المالية

وافق الدكتور أحمد جلال وزير المالية على إعفاء بدل أعضاء هيئة التدريس بالجامعات من ضرائب الدخل بغض النظر عن تفرغ عضو هيئة التدريس أو عدم تفرغه أو جهة عمله.


وأصدر الوزير تعليمات لمصلحة الضرائب وللقطاعات المالية والتفتيش المالي بوزارة المالية بمراعاة ذلك وعدم مخالفته.

كما قرر الوزير إحالة رئيس الإدارة المركزية لبحوث ضرائب الدخل واحد الباحثين بالإدارة للتحقيق لإرساله مذكرة قانونية عام 2012 للمركز القومي للبحوث التربوية والتنمية التابع لجامعة القاهرة بعدم خضوع بدل أعضاء هيئة التدريس لضريبة الدخل، ثم أرسلا مذكرة أخري لجامعة الأزهر في ذات العام بخضوع البدل للضريبة.

وقال جلال: "إن هذا التضارب في التفسير القانوني لذات مواد القانون ينم عن عدم انضباط وقصور في أداء الأعمال الموكلة لهم ويهز الثقة في الأداء الحكومي.

كان وزير المالية تلقي مذكرة من الدكتور أسامة العبد رئيس جامعة الأزهر لحسم الجدل المثار بشأن بدل أعضاء هيئة التدريس والمقرر بالقانون رقم 84 لسنة 2012 وخضوعه أو عدم خضوعه لضريبة الدخل بالنسبة لعضو هيئة التدريس الذي بلغ سن إنهاء الخدمة وأعيد تعيينه بصفة شخصية في ذات الكلية أو المعهد ليصبح أستاذًا متفرغًا.

وانتهي رأي المستشار القانوني لوزير المالية إلى أن بدل أعضاء هيئة التدريس غير خاضع للضريبة وذلك تطبيقا لنص البند السابع من قواعد تطبيق جدول المرتبات والبدلات والمعاشات لأعضاء هيئات التدريس بالجامعات .. والذي ينص على عدم خضوع بدلات الجامعة والتمثيل والعمادة ووكالة الكلية ورئاسة القسم المحددة في جدول المرتبات للضرائب.

وأشارت مذكرة المستشار القانوني إلى أنه استنادا أيضا للمادة 56 من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات التي نصت على أن الأستاذ المتفرغ يتمتع بذات الحقوق المقررة للأستاذ غير المتفرغ وعليه واجباته فيما عدا المراكز الإدارية، كما أن المادة الأولي من القانون رقم 84 لسنة 2012 نصت صراحة على زيادة قيمة بدل الجامعة لجميع أعضاء هيئة التدريس والوظائف المعاونة بالجامعات ولم تستثنَ من ذلك أحد .. واتساقا مع هذه النصوص القانونية فإنه لا يجوز تخصيص المطلق بإخراج الأساتذة المتفرغين وإخضاعهم دون سواهم للضريبة.

جدير بالذكر أن بدل أعضاء هيئة التدريس يبلغ 3500 جنيه للأستاذ و3 آلاف جنيه للأستاذ المساعد و2500 جنيه للمدرس وبالنسبة للوظائف المعاونة، 1500 جنيه للمدرس المساعد وألف جنيه للمعيد.
الجريدة الرسمية