رئيس التحرير
عصام كامل

مصدر: زيارة كيري تستهدف بحث الاستحقاقات الرئاسية في الجزائر

جون كيرى وزير الخارجية
جون كيرى وزير الخارجية الأمريكية

قال مصدر مطلع لموقع "كل شىء عن الجزائر" الناطق بالفرنسية اليوم الإثنين، إن زيارة جون كيرى وزير الخارجية الأمريكية المقررة يومى 6 و7 نوفمبر القادم إلى الجزائر تستهدف في المقام الأول بحث الاستحقاقات الرئاسية القادمة في الجزائر مشيرًا إلى أن هناك احتمالًا كبيرًا بعقد لقاء بين كيرى والرئيس الجزائرى عبد العزيز بوتفليقة.

وأضاف المصدر أن السبب الرئيسى لهذه الزيارة هو الانتخابات الرئاسية ـ وليس العلاقات الثنائية والقضايا ذات الاهتمام المشترك فقط ـ ويرغب المسئولون الأمريكيون في الوقوف على الاستعدادات الجارية في الجزائر بشأن الاستحقاق الرئاسى ومعرفة مضمون الدستور المعدل بالإضافة إلى تطور الحالة الصحية للرئيس بوتفليقة الذي يرغب في الترشح لفترة رئاسة رابعة، مشيرًا إلى أنه بناء على نتائج الزيارة ستحدد واشنطن موقفها من انتخابات الرئاسة.

كما لفت المصدر نفسه إلى أن كيرى قد يقوم بزيارة أخرى في شهر فبراير أو مارس لتقييم الإصلاحات السياسية التي جرت في الجزائر قبل الانتخابات الرئاسية.

وأوضح أن كيرى سيناقش أيضا موضوعين اخرين الأول يتعلق بالتعاون الأمنى حيث أن الأمريكيين على قناعة تامة بأنهم يستطيعون الاعتماد على الجزائر للمساعدة في مكافحة الجماعات الجهادية... ولكن التغييرات الأخيرة التي اجراها بوتفليقة داخل الجيش ـ لا سيما في دائرة الاستعلام والأمن ـ تثير قلق الامريكيين حيث انهم يخشون أن تؤثر سلبا على أجهزة الاستخبارات الجزائرية وعلى التعاون القائم بين دائرة الاستعلام والأمن والاستخبارات الغربية... كما يخشى الأمريكيون من التقارب الجزائرى الروسى بعد الزيارة التي قام بها نائب وزير الدفاع الفريق قايد صالح إلى موسكو مؤخرا حيث يتردد ميله لروسيا أكثر من الغرب.

أما الموضوع الثانى فيتعلق بالشق الاقتصادى إذ أبدى الأمريكيون اهتمامًا كبيرًا باستغلال الغاز الصخرى في الجزائر ويسعون لكى تحصل الشركات الأمريكية على تسهيلات في هذا المجال بالنظر إلى المخزون الهائل الذي تمتلكه الجزائر من الغاز الصخرى.

الجريدة الرسمية