رئيس التحرير
عصام كامل

جولة "فيتو شو" الصباحية.. المغازي: حكومة الببلاوي تعمل ضد ثورة 30 يونيو.. الميهي: هجوم المنصورة استهدف نقطة أمنية وليس كمينًا.. بلال: عمر سليمان وضع خطة ثورة 30 يونيو

فيتو

ناقشت برامج الـ"توك شو" الصباحية اليوم الإثنين عدة قضايا مهمة، أبرزها الهجوم على حكومة الدكتور حازم الببلاوي، ومحاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي، وأهمية زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لمصر.


-وفي برنامج صباح أون الذي يذاع على قناة أون تي في:"

أكد الدكتور عبدالله المغازي أستاذ القانون، أن مصر في حاجة لرجال لهم مواصفات الحزم والحسم والعدل والسرعة في اتخاذ القرارات حتي يشعر المواطن بالأمان وأن المسئولين عادلون وأن مصالحهم لن تضيع.

وأضاف أن حكومة الدكتور حازم الببلاوي ضعيفة وتعمل ضد مبادئ ثورة 30 يونيو.

بينما قال الدكتور سعيد صادق أستاذ العلوم السياسية،أن حكومة الدكتور حازم الببلاوي غير ثورية وعاجزة عن اتخاذ القرارات الحاسمة، وأنها تتعرض للعديد من الضغوط الخارجية التي تعوق عملها وتجعلها عاجزة عن اتخاذ القرارات الحاسمة وتخلط بين حرية التعبير والفوضى .


-وفي برنامج صباح البلد الذي يذاع على قناة صدي البلد:

أكد الدكتور محمد بلال أستاذ الفيزياء النووية أن اللواء عمر سليمان رئيس جهاز المخابرات الأسبق، هو من وضع خطة ثورة 30 يونيو، مشيرًا إلى أنه كان شاهدًا على وضع تلك الخطة التي اشترك فيها مجموعة من الأفراد بالتنسيق مع مؤسسات الدولة.

وأضاف أنه كان من المقرر أن تحدث الثورة قبل موعد 30 يونيو وذلك أثناء أزمة الإعلان الدستوري العام الماضى، وكان من المنتظر أن يدخل المتظاهرون لقصر الاتحادية وخلع الرئيس أو منعه من الدخول وبالتالي سقوط شرعيته.

وأشار إلى أن محاصرة قصر الرئاسة وخلع الرئيس مطابق للقانون الدولي الذي يمنح الثوار الحق في ذلك.


-وفي برنامج صباح دريم على قناة دريم

أكد أحمد شيحة عضو مجلس إدارة الغرف التجارية، أن زيارة فلاديمير بوتين رئيس روسيا لمصر تعد خطوة جيدة في تاريخ العلاقات المصرية الروسية.

وأضاف أن هذه الزيارة ستعوض ما فعلته أمريكا مع مصر ومواقفها المتعنتة تجاه ثورة 30 يونيو، وقال في مداخلة هاتفية للبرنامج: "إن أمريكا تتخذ مواقف متضاربة تجاه الأحداث المهمة في مصر، كما أنها تحاول أن تفرض شروطها وتضغط على مصر للتأثير على قدرتها على اتخاذ القرارات".

وأضاف أن أمريكا تدرك قوة مصر تمامًا وأنها تحاول إعادة حساباتها مرة أخرى، مطالبًا مصر بالانفتاح على كل دول العالم وبخاصة روسيا والصين.


-وفي برنامج بث مباشر على قناة "سي بي سي":

أكد اللواء سامي الميهي، مدير أمن الدقهلية، أن الهجوم الذي وقع، فجر اليوم الإثنين، استهدف نقطة أمنية قريبة من جامعة المنصورة وليس كمينًا وأن عدد الشهداء "ثلاثة".

وأضاف خلال مداخلة هاتفية "كانت هناك دوريات متحركة لعمليات التأمين اللازمة وجار البحث والتحقيق عن الجناة والأمور مستقرة تمامًا الآن".

-وفي برنامج هذا الصباح على قناة النيل للأخبار:"

أكد عبد النبي عبد المطلب، الخبير الاقتصادي أهمية التعاون بين البنوك ورجال الصناعة لدفع عجلة الاستثمار للأمام من خلال تمويل المشروعات الصناعية الخاصة للمستثمرين وضمان حقوق البنوك المالية.

وشدد على أهمية طمأنة المستثمرين بضمان الحكومة لاستثماراتهم.


-وفي برنامج صباح الخير يا مصر على الفضائية المصرية:


كشفت راوية البطراوي وكيل أول الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء أن الجهاز يعمل على جمع بيانات كل المنشآت الصناعية وما تقدمه من إنتاج.

وأكدت سرية البيانات وعدم نشرها إلا مجمعة، وناشدت أصحاب الأعمال مساعدة مندوبي الجهاز في عملية جمع البيانات.

وأوضحت أنه بحلول منتصف 2014 يتوافر لدى الجهاز البيانات الكاملة عن واقع الاقتصاد المصري حتى تسهل للمستثمرين التخطيط لمشروعاتهم وأماكن التي تحتاج استثماراتهم.

ومن ناحية أخرى، استنكر عبد المطلب ثقافة الصراع التي تسود المجتمع المصري، وضرب بذلك مثلًا بما يحدث في مترو الأنفاق قائلًا: "المترو صار وسيلة لدفع المصريين ليصيروا همجًا".


الجريدة الرسمية