رئيس التحرير
عصام كامل

مسئولة أوربية: إرسال لجنة تقصي حقائق للسجون الإسرائيلية

السجون الاسرائيلية
السجون الاسرائيلية - صورة ارشيفية

أكدت رئيسة وفد العلاقات الدائمة مع المجلس التشريعي الفلسطيني في البرلمان الأوربي إيمير كاستيلو، أن البرلمان يولي أهمية لإرسال لجنة تقصي الحقائق حول الأوضاع في سجون الاحتلال الإسرائيلي على أن تتم هذه الزيارة نهاية العام الجاري أو مطلع العام المقبل.


وقالت كاستيلو - خلال مؤتمر صحفي عقد في مركز الإعلام الحكومي الفلسطيني في رام الله اليوم الإثنين تعقيبًا على منع قوات الاحتلال دخول الوفد الأوربي إلى قطاع غزة للإطلاع على أوضاع المواطنين - "إن الاتحاد الأوربي يواجه ضغطا كبيرا من قبل البرلمان للإسراع بإرسال هذه اللجنة..مطالبة إسرائيل بعدم عرقلة عملها والسماح لها بزيارة سجونها والإطلاع على أوضاع الأسرى ومعاناتهم خاصة الأطفال منهم".

وأشارت إلى أن إسرائيل أخبرت الوفد بعدم السماح بزيارة قطاع غزة رغم أننا تقدمنا بهذا الطلب منذ فترة طويلة..مشيرة إلى أن البرلمان الأوربي قدم احتجاجا للحكومة الإسرائيلية على هذه القرار الذي جاء بحجة سيطرة (حماس) على القطاع.

وعبرت كاستيلو عن استيائها جراء منع قوات الاحتلال الإسرائيلي للوفد البرلماني من دخول قطاع غزة..مشيرة إلى أن الهدف من الزيارة كان الاجتماع مع المؤسسات المحلية والوقوف على أوضاع المواطنين ومعاناتهم جراء الحصار الذي يطوق القطاع وزيارة المشروعات التي نفذها الاتحاد الأوربي.

وذكرت كاستيلو أن البرلمان الأوربي صوت على ميزانية بقيمة 300 مليون يورو لدعم مشروعات خدمية يستفيد منها الفلسطينيون.. مؤكدة أن الاتحاد الأوربي ملتزم بدعم الحل السلمي وتحقيق المصالحة الفلسطينية.

وتتضمن زيارة الوفد البرلماني للضفة الاجتماع مع وزير الأسرى عيسى قراقع وأعضاء من المجلس التشريعي والمؤسسات المحلية والمجتمعية وزيارة مناطق تتعرض لاعتداء المستوطنين والاستماع إلى شهادات المواطنين حولها.
الجريدة الرسمية