رئيس التحرير
عصام كامل

الجارديان: مؤتمر "جنيف 2" خدعة أمريكية

جانب من مؤتمر جنيف
جانب من مؤتمر جنيف - صورة أرشيفية

اهتمت صحيفة "الجارديان" البريطانية بتطورات الحرب الأهلية السورية، وإمكانية جلوس المعارضة السورية ونظام الرئيس بشار الأسد على طاولة المفاوضات في مؤتمر جنيف 2.

وأشارت الصحيفة إلى أن مؤتمر جنيف فرصة لإحلال السلام في سوريا التي مزقتها الحرب الأهلية على مدى عامين ونصف، مطالبة بأن تمنح قمة جنيف 2 السلام للسوريين، لأنها تبدو حيلة أمريكية لبدء محادثات لا نهاية لها.

ورأت الصحيفة أن السوريين ليست لديهم آمال كبيرة في رحيل الأسد لأنه لا يفي بوعوده، على الرغم من إعلان وزراء خارجية بعض الدول أن الأسد لا مكان له في سوريا بعد انتخاب حكومة انتقالية جديدة، وفيما يبدو أن الأسد يتطلع لاتفاقية مثل اتفاقية الطائف التي عملت على إنهاء الحرب الأهلية اللبنانية، وقد يرغب الأسد في اتفاقية مثل اتفاقية أوسلو التي تناسبه أكثر.

وأضافت أنه يجب على القوى الدولية المطالبة بوقف النار بين الثوار السوريين ونظام الأسد دون شروط، ورفع الحصار عن المناطق السكنية وتأمين خطوط الإمدادات لوكالات الإغاثة الدولية.

وأشارت الصحيفة إلى أن الولايات المتحدة تخشى من تورطها بشكل مباشر في الحرب السورية بعد المجازر التي ارتكبها، كل من الأسد والجماعات الجهادية التابعة للقاعدة المنتشرة في سوريا، وتأمل واشنطن بمحادثات دبلوماسية بين أطراف الصراع الدائر في سوريا على مستوى دولي في جولات من المحادثات لا حصر لها.
الجريدة الرسمية