رئيس التحرير
عصام كامل

القليوبي: الإمارات جددت اتفاقها بشأن دعم المنتجات البترولية لمصر

الدكتور جمال القليوبى
الدكتور جمال القليوبى أستاذ هندسة البترول بالجامعة الامريكي

أكد جمال القليوبى، أستاذ هندسة البترول بالجامعة الأمريكية، أن ما يثار حاليا حول تقليص الإمارات للمساعدات النفطية لمصر، أو عدم دعمها، ليس له أساس من الصحة.

وأضاف أن الدكتور حازم الببلاوى رئيس وزراء مصر زار الإمارات ورافقته المجموعة الوزارية الاقتصادية، وتناولوا خلال الزيارة الرسمية التي استغرقت نحو 3 أيام عدة موضوعات من أهمها زيادة دعم الطاقة ومشروع محور قناة السويس.

وأوضح أستاذ هندسة البترول في تصريح خاص لـ"فيتو"، أن الشيخ حمد بن راشد ال مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي وعد الحكومة المصرية بالدعم الكامل للمنتجات البترولية، بالإضافة إلى الاستثمارات الأخرى مثل الزراعة والصناعة والاستثمار.

كما أن الإمارات منذ بداية ثورة 30 يونيو التزمت التزاما كاملا بدعم مصر بجميع المحروقات، لكن طبقًا للاتفاقية التي تمت بين الإمارات ومصر وهى دعم مصر بمبلغ 4 مليار دولار منهم مليار دولار لدعم المحروقات و2 مليار سندات، ومليار نقدى.

وأشار إلى المليار دولار الخاصة بدعم المحروقات كانت ترسل لمصر على أجزاء بحيث يتم إرسال محروقات أو دعم مالى بقيمة 250 مليون دولار شهريا منذ بداية شهر يوليو الماضى، ومن المفترض أن تكون المليار دولار انتهت.

وقال "القليوبى": "إن الحكومة المصرية اتفقت مع الإمارات أثناء زياراتها لها منذ يومين على تجديد الاتفاق السابق والاستمرار بدعم المحروقات الأمر الذي وافقت عليه الإمارات والتزمت بالاستمرار في دعم مصر بتروليا حتى بعد نفاد المخصصات المالية لها".
الجريدة الرسمية