رئيس التحرير
عصام كامل

حملة دولية لإطلاق سراح «مروان البرغوثي»

مروان البرغوثي، القيادي
مروان البرغوثي، القيادي بحركة فتح الفلسطينية

أطلق متضامنون فلسطينيون ودوليون حملة دولية في جزيرة روبين آيلاند الواقعة في أقصى جنوب جمهورية جنوب أفريقيا، لإطلاق سراح القيادي مروان البرغوثي والأسرى السياسيين الفلسطينيين المعتقلين في سجون الاحتلال الإسرائيلي.

وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية اليوم الإثنين، أن الحملة انطلقت اليوم لإطلاق سراح البرغوثي والأسرى السياسيين من زنزانة المناضل الأممي الكبير نيلسون مانديلا في الجزيرة آيلاند التي كانت معتقلا لمناضلي الحركة الوطنية الجنوب أفريقية ضد نظام الآبارتيد السابق.

وقالت مؤسسة 'أحمد كاترادا' التي نظمت فعاليات الحملة الدولية بالشراكة مع الحملة الشعبية لإطلاق سراح البرغوثي وكافة الأسرى وبالتعاون مع وزارة الخارجية الفلسطينية وسفارة دولة فلسطين لدى جمهورية جنوب أفريقيا وعدة مؤسسات حقوقية وتضامنية فلسطينية ودولية - "إن فعاليات الحملة تستمر لأسبوع على أن تتوزع في أربع مدن جنوب أفريقية رئيسية تبدأ بمدينة كيب تاون مرورا بديربان ثم جوهانسبرج وصولا إلى العاصمة بريتوريا.

وقال كاترادا 'إنه كان من المقرر أن تنطلق الحملة منذ اعتقال البرغوثي قبل أحد عشر عاما، مؤكدا أن الحملة تعرف من الآن فصاعدا طريقها إلى العالم.

وعبرت زوجة البرغوثي المحامية فدوى عن اعتزازها بموقف الحركة التضامنية الرسمية والشعبية من قضية إطلاق سراح مروان وبقية الأسرى الفلسطينيين ونقلت تحياته لكافة المتضامنين مع قضيته ومن خلالها قضية فلسطين العادلة.

وشدد القس الحائز على جائزة نوبل للسلام عام 1986 "ديزموند توتو" في كلمة ألقاها نيابة عنه القس أدوين أريسون من كايروس جنوب أفريقيا على ضرورة الإفراج عن الأسرى الفلسطينيين وعلى رأسهم مروان البرغوثي، مؤكدا ضرورة أن تنعم فلسطين بالسلام.

وأصدر المشاركون في اللجنة الدولية العليا لحرية مروان البرغوثي وكافة الأسرى في المعتقلات الإسرائيلية في ختام الاحتفال إعلان روبين آيلاند الدولي المتضمن مبادئ العمل على إطلاق سراح مروان البرغوثي والأسرى السياسيين من سجون الاحتلال الإسرائيلي.
الجريدة الرسمية