رئيس التحرير
عصام كامل

"فيسك": قطر لا تريد سوى ديمقراطية تمثيلية

الكاتب البريطاني
الكاتب البريطاني روبرت فيسك

نشر الكاتب البريطاني "روبرت فيسك" مقالا في صحيفة "الإندبندنت" البريطانية، تحت عنوان "قطر ذات وجهين نحو الديمقراطية".

وأشار الكاتب إلى الموقف القطري تجاه سوريا ودعمها للثوار لتحقيق الديمقراطية والإطاحة بالرئيس بشار الأسد، وتمويلها الثوار، في حين تسجن شاعرا لكتابته قصيدة، فالحقيقة قطر لا تريد سوى ديمقراطية تمثيلية في دمشق.


وأوضح "فيسك" أن الشاعر محمد العجمي كتب قصيدة عن الثورات العربية التي أطاحت بأربعة من الطغاة على الأقل، مشيرا إلى شيوخ دول الخليج ودورهم في الأحداث الجارية ووصفهم بأنهم شيوخ "البلاي ستيشن" لما يقومون به في المنطقة، وكان هذا انتقادا واضحا للأنظمة الاستبدادية في الخليج، مما جعل السلطات القطرية تلقي القبض عليه وتحاكمه، حيث أصدرت المحكمة في الأسبوع الماضي حكما بحبسه 15 عامًا لاتهامه بانتقاد الأمير السابق وتحريضه على التمرد.

وقال محامي العجمي "إن العجمي لم يقرأ القصيدة إلا مرة واحدة في شقته في القاهرة" مؤكدًا أن إطلاق سراح "العجمي" لكي ينعم بالحرية لن يكون إلا بيد أمير البلاد الشيخ تميم بن حمد آل الثاني، إذا أنعم عليه وعفا عنه.

وختم "فيسك" مقاله ساخرًا من الموقف القطري الداعم للثوار السوريين، مشيرًا إلى أن الأسد سجن العديد من الشعراء، متسائلا "هل ستكون دمشق أكثر ليبرالية تحت أيدي المعارضين الذين يدافعون عن حريتهم من قبل القطريين المحبين للديمقراطية؟".
الجريدة الرسمية