رئيس التحرير
عصام كامل

سفير سابق: روسيا بديل أمريكا.. ونفوذ أمريكا تلاشى بعزل «مرسي»

السفير السابق لدى
السفير السابق لدى روسيا رؤوف سعد

قال السفير السابق لدى روسيا "رؤوف سعد": إن الوضع المضطرب في مصر والتغيرات الطارئة على السلطة تركت الولايات المتحدة الأمريكية في حيرة من أمرها.


وأوضح السفير المصري في حوار مع إذاعة "صوت روسيا" أن الاضطرابات السياسية وخيبة الأمل التي أصابت مصر من حلفائها الغربيين، جعلت مصر تفكر مليا من جديد في سياستها الخارجية وأولوياتها وتحويل محور اهتمامها وتحالفاتها إلى دول شرق الأطلسي، لاسيما النظر إلى الدب الروسي، وهو ما يجعل القاهرة تحاول التقارب من موسكو لبناء علاقات جديدة تعيد ذاكرتها إلى عقود الاتحاد السوفيتي.

وأضاف: "واشنطن قد فقدت مصداقيتها في مصر بسبب موقفها المتناقض مع تغيير الحكومات في القاهرة".. مشيرا إلى أن حكم الإخوان كمحفز لعدم الاستقرار في مصر ومنطقة الشرق الأوسط كان مناسبا جدا لأمريكا، ولكن مع سرعة سقوط الإخوان، وعزل الرئيس محمد مرسي، تلاشى نفوذ أمريكا بالمنطقة، ويجب على مصر أن تتخلص من التبعية وتبدأ في بناء سياسة خارجية مستقلة.

وذكر "سعد" أنه مصر إذا اعتمدت بشكل كلي على سياسة خارجية تابعة، فإن العواقب ستكون وخيمة بالنسبة لنا، يجب أن يتم صنع واتخاذ القرار داخل مصر وأن تسعى الحكومة في المقام الأول وراء استقرار البلد وأمنه وتنمية شاملة خاصة على المستوى الأمني والاقتصادي.

وشدد على أهمية تقارب مصر مع روسيا لأن موسكو لديها حوافز واضحة لتوسيع الحوار مع دول الشرق الأوسط وأيضا نظرا لأنها تندد بالإسلام الراديكالي ولديها موقف من سوريا معتمد على مبادئ وليس المصالح.

الجريدة الرسمية