رئيس التحرير
عصام كامل

"نيويورك تايمز" تسلط الضوء على أسباب الخلاف "الأمريكي - السعودي"

 صحيفة نيويورك تايمز
صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية

قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، إن التوترات بين المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة ليست وليدة اللحظة وإنما كانت موجودة على مدى شهور كثيرة قبل أن تنفجر الأسبوع الماضي.

وأوضحت الصحيفة، في تقرير لها، اليوم، أن تلك التوترات ترجع أولا إلى ما وصفته بتقاعس أمريكي في سوريا وعدم وجود تقدم في عملية السلام الإسرائيلية الفلسطينية، ثم جاء تعليق الولايات المتحدة الأمريكية مساعدات الجيش المصري بعد ثورة 30 يونيو، فضلًا عن سعى الرئيس الأمريكي باراك أوباما للتقارب مع عدوه اللدود إيران.

وأشارت إلى أن تصاعد الخلافات بين الحليفين أصبح ظاهرًا الآن للرأي العام؛ إذ حذر رئيس الاستخبارات السعودية الأسبوع الماضي أن بلاده ستوقف التعاون مع الولايات المتحدة حول قضايا معينة، وجاء ذلك بعد أيام فقط من مفاجأة المملكة المجتمع الدولي عندما رفضت مقعد بالتناوب في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، في تعبير عن غصبها تجاه فشل العالم في حل الأزمة السورية.

ولفتت إلى أن الإدارة الأمريكية اختارت إيران وإسرائيل على حساب جيرانهم العرب على الرغم من أن إسرائيل نفسها انتقدت الأسبوع الماضي تقارب وتوطيد العلاقات الأمريكية الإيرانية.

وأشارت نيويورك تاميز إلى أن القوى العربية تخشى من المفاوضات بين أمريكا وإيران، والتي من المرجح أن تؤدي إلى ترك إسرائيل كقوة نووية واحدة في المنطقة.
الجريدة الرسمية