رئيس التحرير
عصام كامل

ملكة الأردن: اشتقنا إلى خفة دم المصريين والاستقطاب يمزق العرب

الملكة رانيا العبدالله
الملكة رانيا العبدالله زوجة العاهل الأردني

قالت الملكة رانيا العبدالله زوجة العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني مساء اليوم الأحد "إن مصر، التي أُرهقت في السنوات الثلاث الماضية، تستحق منا أن نقف بجانبها حتى تستعيد عافيتها ومكانتها الرائدة بين الدول".

وأضافت الملكة رانيا العبدالله –في الجزء الأول من مقابلتها مع فضائية «العربية» مساء اليوم– أن "مصر هي حضارة 7 آلاف سنة وهي الفن والثقافة العريقة وهي الأزهر، وهي التي تضم الجميع كما أنها الأم الحاضنة لكل المصريين، وندعو لها بأن تستعيد عافيتها وروحها الإيجابية ونشاطها".

وتابعت: "أنا عشت في مصر وأعرف أهلها جيدا ومدى كبرياء المصريين وعشقهم لبلدهم، ونأمل أن تستعيد رونقها ونشاطها.. وأن تعود خفة دم المصريين التي اشتقنا إليها".

وحول الوضع في العالم العربي، قالت الملكة رانيا العبدالله "إن عند الشعوب لا يوجد ما هو أثمن من الأمن والاستقرار والمطلوب اليوم إعادة الاعتبار لقيمة وقدسية الحياة، والتأكيد على حرمة الدم العربي، دمنا ليس رخيصا، دم أولادنا غال، وحالة الاستقطاب والاحتقان والتحريض السائدة على المشهد العربي اليوم لا تفيد أحدا وتضر الجميع".

وشددت على أن أكبر تهديد يواجه العالم العربي اليوم هو التمزق من الداخل عن طريق التفتيت أو الالتفات إلى هويات فرعية، مؤكدة أن الديمقراطية وبدون شك هي الحل ولكنها ليست سهلة ولا يوجد طريق مختصر لها فهي عملية تراكمية كل مرحلة تبني على المرحلة التي من قبلها ولا يمكن القفز عن أية مرحلة.
الجريدة الرسمية