رئيس التحرير
عصام كامل

عاهل الأردن: حل القضية الفلسطينية الضمان الأساسى لاستقرار المنطقة

العاهل الأردني الملك
العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني

أكد العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني مجددا  أن حل القضية الفلسطينية يشكل الضمان الأساسي لاستقرار المنطقة.. مشددا على ضرورة تحقيق السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين وصولًا إلى إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على التراب الوطني الفلسطيني وفقا لحل الدولتين ومبادرة السلام العربية.

جاء ذلك خلال جلسة المباحثات التي عقدها الملك عبدالله الثاني، اليوم الأحد، مع رئيس جمهورية مونتينيجرو فيليب فويانوفيتش، الذي يزور عمان حاليا، والتي تناولت العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك والحرص المتبادل على تعزيز وتفعيل علاقات التعاون بين البلدين.
كما تناولت المباحثات الظروف المحيطة بالعملية السلمية وجهود تحقيق السلام والتطورات المتصلة بالأزمة السورية ومساعي التوصل لحل سياسي شامل ينهي معاناة الشعب السوري ويوقف نزف الدماء ويحافظ على وحدة سوريا أرضا وشعبا.
ووفقا لبيان صادر عن الديوان الملكي الهاشمي، فقد استعرض عاهل الأردن، خلال اللقاء، الجهود التي تبذلها المملكة في استضافة اللاجئين السوريين والخدمات الإنسانية والإغاثية المقدمة لهم، رغم ما يشكله ذلك من ضغط كبير ومتفاقم على موارد الأردن وإمكاناته المحدودة وهو ما يتطلب تحمل المجتمع الدولي مسئولياته في هذا المجال.
وعلى صعيد العلاقات الثنائية أكد الملك عبدالله الثاني  أهمية الاستفادة من الفرص والإمكانات المتاحة لتطوير علاقات التعاون خاصة في المجالات الاقتصادية والتجارية والزراعية والسياحية، وتبادل الخبرات بما يفتح أفاقا أوسع للشراكة بين القطاعين العام والخاص في كلا البلدين.
وأعرب عاهل الأردن عن أمله في أن تسمح الزيارة بتحديد مجالات الاهتمام بين شعبي البلدين خصوصا في المجالات الاقتصادية، وتحقيق إنجازات بتعزيز العلاقات في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية.
ومن جهته.. أعرب الرئيس فويانوفيتش عن تقديره للدور الكبير الذي يقوم به العاهل الأردني لتحقيق السلام وضمان الاستقرار في الشرق الأوسط وأيضا للجهود الإنسانية التي يقدمها الأردن لاستضافة اللاجئين السوريين وتقديم الخدمات الأساسية لهم..مشيدا بجهود الملك عبدالله الثاني للنهوض بالأردن الذي اعتبره نموذجا في المنطقة في مجال التحديث والتطوير والإصلاح.
ونوه بأن الزيارة ستشهد توقيع اتفاقية تعاون بين غرفتي التجارة في البلدين والتأسيس لإطار من التعاون المشترك وتبادل الخبرات في المجالات الاقتصادية والفنية، خصوصا في المجال الزراعي.
وكان الملك عبدالله الثاني والملكة رانيا العبدالله قد استقبلا اليوم رئيس جمهورية مونتينيجرو والسيدة عقيلته اللذين قاما أمس السبت بزيارة رسمية إلى المملكة تستمر عدة أيام.
الجريدة الرسمية