رئيس التحرير
عصام كامل

«اتحاد المصريين في أوربا» يناقش 8 مواد دستورية مع لجنة الخمسين

فيتو

قال الدكتور أحمد سمير خير الله «الأمين العام لاتحاد المصريين في أوربا» إن وفدا من أعضاء مجلس إدارة الاتحاد أنهى زيارته الناجحة للقاهرة، للمطالبة بحقوق المصريين في الخارج في دستور 2013.

مضيفًا أن الوفد الذي ترأسه الدكتور عصام عبد الصمد، رئيس اتحاد المصريين في أوربا وعضو لجنة الخبراء في لجنة الخمسين عن المصريين في الخارج، التقى عددا من القيادات السياسية للدولة، والمسئولين عن لجنة حقوق الإنسان، وكذا عددا من أعضاء لجنة الخمسين. 

اشتملت اللقاءات التي قام بها وفد الاتحاد عقد جلسة مغلقة مع عمرو موسى، رئيس لجنة الخمسين، وتضمنت المناقشات التأكيد على أن الوظائف العامة هي حق لكل المواطنين «وهو ما تضمنته المادة رقم 13».

والإشارة إلى أن جميع المصريين «في الداخل كانوا أم في الخارج» لدى القانون سواء، فهم متساوون في الحقوق والواجبات ولا تمييز بينهم «المادة رقم 38»، كما أن حرية التنقل والإقامة والهجرة مكفولة «المادة رقم 46»، وأن مشاركة المواطن في الحياة العامة واجب وطني «المادة رقم 64».

كما أن الدولة ترعى مصالح المصريين المقيمين بالخارج وتكفل حقوقهم وحرياتهم وتعينهم على أداء واجباتهم العامة نحو الدولة والمجتمع «المادة رقم 65». 

وأشار وفد الاتحاد، إلى أن المادة رقم 74 تضمنت أن كل اعتداء على أي من الحريات المكفولة في الدستور هو جريمة لا تسقط عنها الدعوى الجنائية ولا المدنية بالتقادم، وأن الحقوق والحريات للأشخاص لا تقبل تعطيلًا ولا انتقاصًا، ولا يجوز لأى قانون ينظم ممارسة الحقوق والحريات أن يقيدها بما يمس أصلها ووجودها «المادة رقم 68».

وأكد خير الله، المتحدث الرسمي باسم الوفد، أن وفد الاتحاد طلب من لجنة الخمسين أن تعيد صياغة كل من: المادة 77 «والتي سيصبح رقمها 109 في النسخة النهائية لدستور 2013»، والمادة 116 «والتي سيصبح رقمها 124»، والمادة 138 «والتي سيصبح رقمها 147»، بحيث تشمل الصياغة الجديدة ما يكفل حق المصريين في الخارج في التمثيل السياسي والبرلماني.
الجريدة الرسمية