رئيس التحرير
عصام كامل

"الأهلي والتجاري والإفريقي ومصر".. الأفضل في سوق الأوراق الحكومية

 أحمد جلال وزير المالية
أحمد جلال وزير المالية

أعلنت وزارة المالية عن أسماء أفضل خمسة بنوك تعاملا، في السوقين الأولي والثانوي لكلٍ من أذون وسندات الخزانة خلال الربع الأولي من العام المالي 2013-2014، وذلك من بين البنوك المتعاملة بنظام "المتعاملون الرئيسيون في الأوراق المالية الحكومية" والذي يضم نحو 15 بنكا.


وكشف أحمد جلال وزير المالية أن ترتيب المراكز الخمسة الأولي في السوق الأولي لأذون الخزانة جاءت من نصيب البنك الأهلي المصري في المركز الأول، ثم البنك التجاري الدولي ويليه البنك العربي الإفريقي الدولي في المركز الثالث، بنك مصر، بنك باركليز.

أما المراكز الخمسة الأولي في السوق الأولي لسندات الخزانة فجاءت من نصيب البنك التجاري الدولي، ثم البنك الأهلي المصري، البنك الأهلي سوسيتيه جنرال، بنك مصر، بنك القاهرة.

وبالنسبة للمراكز الخمسة الأولي في السوق الثانوي لأذون الخزانة فجاءت من نصيب بنك كريدى أجريكول مصر في المركز الأول ثم البنك الأهلي المصرى ثم البنك الأهلي سوسيتيه جنرال ثم البنك العربي الإفريقي الدولي ثم بنك باركليز - مصر.

كما تضم المراكز الخمسة الأولي في السوق الثانوي لسندات الخزانة بنك كريدى أجريكول في المركز الأول ثم التجاري الدولي ثم البنك الأهلي المصرى ثم بنك مصر ثم البنك العربى.

وأشار إلى أن البنوك التجارية تستفيد من هذه التصنيفات لإبراز دورها التنافسي في السوق والمجالات المختلفة، كما أن البنوك الأجنبية العاملة في مصر من أكثر البنوك اهتماما بهذه التقييمات باعتبارها إحدى شهادات نجاح إدارة البنوك.

ومن جانبه أوضح سامي خلاف مستشار الوزير أن الوزارة مستمرة في إصدار هذا التصنيف بشكل دوري لتنضم مصر إلى الأسواق العالمية وأهم الأسواق الناشئة والتي تصدر هذا التصنيف للمتعاملين الرئيسيين بها.

كما أن إعلان تلك التصنيفات يشجع البنوك المصرية على دور أكبر لتنمية سوق الأوراق المالية الحكومية في مصر بما ينعكس إيجابا على أحجام التداول في السوق وهو ما يزيد من درجة سيولة الأوراق المالية الحكومية.

وأضاف أن متوسط سعر الفائدة بالنسبة للدين العام حاليا يبلغ نحو 10.9% بعد خصم الضريبة ومتوسط آجال الاستحقاق يبلغ 1.6سنة.
الجريدة الرسمية