رئيس التحرير
عصام كامل

برلماني إيراني بارز: إغلاق منشأة "فوردو" النووية الخط الأحمر لإيران

مجلس الشورى الإيراني
مجلس الشورى الإيراني

أكد رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإيراني علاء الدين بروجردي أن إغلاق منشآة "فوردو" النووية هو أحد الخطوط الحمراء لبلاده خلال المحادثات النووية المقررة مع القوى العالمية الستة "روسيا وفرنسا وأمريكا والصين وبريطانيا بالإضافة إلى ألمانيا".


ونقلت قناة "برس تي في" الإخبارية الإيرانية اليوم الأحد عن بروجردي قوله "لقد اتخذنا تدابير لتحصين المنشأة من أي تفجيرات محتملة قد تقوم بها إسرائيل حال هجومها على الموقع".

وأضاف أن إيقاف أنشطة التخصيب النووية هو خط أحمر آخر لدى بلاده أثناء المحادثات النووية، لافتا إلى أن بلاده لن توقف أنشطة تخصيب اليورانيوم على الإطلاق، والتي كانت قد تم تعليقها أثناء تولي الرئيس الأسبق محمد خاتمي رئاسة البلاد.

وألمح إلى أنه على الرغم من العقوبات المفروضة على طهران من قبل الغرب، فإن ما يتمتع به العلماء النوويون الإيرانيون الشباب من معرفة قد ساهم بشكل كبير في تجاوز تلك الإجراءات العقابية الغربية، مؤكدا أن العقبات التي خلقها الغرب لإعاقة أنشطة مفاعل طهران للأبحاث لن تقف حائلا أمام إنتاج الأدوية لأكثر من 800 مريض بالسرطان داخل بلاده.

وتنتج منشأة فوردو اليورانيوم المخصب الذي تصل درجة نقائه إلى 20% لإمداد مفاعل طهران للأبحاث بالوقود، حيث يستخدم المفاعل في إنتاج النظائر الطبية لعلاج مرضى السرطان.

وتجرى جولة جديدة من المحادثات النووية بين إيران والقوى الست الكبار في السابع والثامن من نوفمبر المقبل في العاصمة السويسرية جنيف.
الجريدة الرسمية