رئيس التحرير
عصام كامل

230 مليون دولار شهريًا خسائر إغلاق «أنفاق غزة»

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكدت وزارة الاقتصاد بغزة أن إغلاق الانفاق تسبب بخسائر فادحة على قطاعات الصناعة والتجارة والزراعة والنقل والبناء بما نسبته 16.6%، مشددة على أن هذه القطاعات تشهد خسائر مباشرة وغير مباشرة بمبلغ 230 مليون دولار شهرياً. 

وحذر وكيل الوزارة حاتم عويضة في "لقاء مع مسئول" الأحد من ارتفاع معدل البطالة ووصوله لما كان عليه عام 2008 وهو الأسوأ، مشيرا إلى أن اقتصاد غزة كان يعتمد على الأنفاق بنسبة لا تقل عن 40% لسد الاحتياجات من مواد انشائية وخام ومستلزمات انتاج.

وقال: إن إغلاق الأنفاق ينذر بارتفاع معدل البطالة ليقترب من معدلها لعام 2008 وهو الأسوأ بالفعل، موضحا أن التوقعات تشير إلى وصوله لـ 43% حال استمر إغلاق المعابر الرسمية وتدمير الأنفاق.

وأكد تراجع معدل النمو في الناتج المحلي لـ3 % وارتفاع مؤشر أسعار المستهلك نتيجة لارتفاع الأسعار بسبب الاجراءات الأمنية الإسرائيلية وتكاليف النقل.

ونوه إلى أن إغلاق الأنفاق تسبب بخسائر فادحة لجميع القطاعات بما نسبته 230 مليون دولار شهريا، موضحا أن نسبة خسائر فرص العمل في قطاع الصناعة بلغت 17% وفي قطاع الزراعة 14% وفي قطاع الخدمات 36% وفي قطاع النقل والمواصلات 14% وفي قطاع المقاولات 13%.
الجريدة الرسمية