رئيس التحرير
عصام كامل

بدء أعمال الجلسة الختامية لمؤتمر الحوار الوطني باليمن

مؤتمر الحوار الوطني
مؤتمر الحوار الوطني باليمن - أرشيفية

بدأت صباح اليوم الأحد بالعاصمة اليمنية صنعاء، أعمال الجلسة الختامية لمؤتمر الحوار الوطني (الجلسة العامة الثالثة)، بحضور أغلب المكونات الرئيسية في المؤتمر.

وتنعقد الجلسة العلنية الثالثة على مرحلتين المرحلة الأولى تخصص لقراءة ومناقشة التقارير المنجزة دون التصويت عليها.. فيما المرحلة الثانية تكون الختامية وسيتم الإعلان عنها فور إنجاز جميع تقارير فرق العمل ووثيقة مخرجات الحوار بما في ذلك ضمانات التنفيذ للتصويت وفقا للنظام الداخلي للمؤتمر. 

وقد بدأت الجلسة في الوقت الذي يقاطع مكونا الحراك الجنوبي وأنصار الله، أعمال الجلسة الختامية، احتجاجا على عدم تنفيذ أمانة ورئاسة الحوار مطالبهما.

وفى بداية الجلسة تلت رئاسة مؤتمر الحوار الوطني بيانا قالت فيه " إن مهلة أسبوع منحت للجان التي لم تسلم تقاريرها الختامية لتسليمها لرئاسة الحوار"، وأكد البيان عدم تأجيل أي من قضايا الحوار إلى ما بعد انتهاء الحوار الوطني.

وكانت لجنة توفيق الآراء المنبثقة عن مؤتمر الحوار الوطني الشامل بموجب تنفيذ المرحلة الثانية من المبادرة الخليجية، خلال اجتماعها الليلة الماضية قد أقرت انعقاد الجلسة العامة الثالثة على مرحلتين وعدم ترحيل أي من موضوعات الحوار إلى ما بعد المؤتمر، ضمانا لمشاركة كامل مكوناته في جلسته العلنية الثالثة، وسط مناقشات ساخنة حول مقترح بتعديل مادة توافق عليها الفريق بشأن العزل السياسي، في ظل استمرار الخلافات العاصفة بين المتفاوضين الإثنين (الشمالي والجنوبي) بشأن شكل الدولة، حيث يصر الأول على دولة اتحادية من خمسة أقاليم، فيما يصر الثانى على دولة اتحادية من إقليمين.
الجريدة الرسمية