رئيس التحرير
عصام كامل

موقع إسرائيلي: روسيا تعزز العلاقات مع مصر على حساب قطعها مع واشنطن.. بوتين يسعى للوصول إلى موانئ البحر المتوسط.. مسئول إسرائيلي: ميناء طرطوس شائك والموانئ المصرية أفضل منه

الرئيس الروسي فلاديمير
الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين

نقل موقع "ذا بوست" العبري أن الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" يعتزم زيارة مصر من أجل سد الفجوة التي نشأت بين واشنطن والقاهرة، وربما لاستعادة السيطرة على موانئ مصر في البحر المتوسط، بحسب ما ورد اليوم الأحد في صحيفة "صانداى تايمز الأمريكية".


وذكر الموقع الإسرائيلى أن الولايات المتحدة الأمريكية أعلنت خلال الشهر الحالى قرار تجميد أجزاء كبيرة من المساعدات العسكرية والاقتصادية لمصر حتى تثبت التقدم نحو الحكم الديمقراطي، وجاء التحرك الأمريكي في أعقاب موجة عنيفة من الاضطرابات في مصر، قتل فيها 57 شخصا في اشتباكات بين قوات الأمن وأنصار الرئيس المعزول "محمد مرسي".

وأضاف الموقع أن الروس دخلوا المنطقة وينوون البقاء فيها، وبوتين يعتزم أن يحتل مكان الولايات المتحدة لتجديد العلاقات العسكرية مع مصر، وهذه الخطوة تثير مخاوف تكرار سيناريو الحرب الباردة في الشرق الأوسط.

وبحسب الموقع فإنه من بين الدوافع التي تحفز "بوتين" على هذه الخطوة هو الوصول إلى موانئ البحر الأبيض المتوسط، لأن اليوم موطئ القدم الوحيد المتاح إلى روسيا هو ميناء طرطوس السورى، والذي يشكل خطرا في حال سقوط نظام الأسد.

ونقل الموقع عن مسئول بوزارة الدفاع الإسرائيلية قوله: "إن ميناء طرطوس أصبح شائكًا وليس جيدًا بما يكفى، والموانئ المصرية أفضل منه"، مضيفًا أن الولايات المتحدة في حالة تراجع في جميع أنحاء الشرق الأوسط في العراق، وسوريا، والسعودية ومصر، والروس دخلوا المنطقة ويعتزمون البقاء.

وورد في الموقع أن بوتين يعتزم تعزيز العلاقات مع العراق أيضًا وملء الفراغ الناشئ في البلاد بعد انسحاب القوات الأمريكية، وذلك على خلفية العلاقات المتوترة بين واشنطن ورئيس الوزراء العراقي نوري المالكى.
الجريدة الرسمية