رئيس التحرير
عصام كامل

"الإرادة تصنع المعجزات".. خالد النادي.. إمبراطور الأورج الكفيف صاحب الأصابع الماسية الأربعة.. تعلم العزف بالتليفون في 30 يومًا.. عضو نقابة المهن الموسيقية ويحلم بالوصول لموسوعة "جينيس"

فيتو

الموهبة منحة ربانية يهبها الله لبعض عباده من البشر، ولكن أن تجتمع الموهبة مع الإعاقة في ذات الوقت فتلك إحدى معجزات الله في خلقه.. هذا هو حال خالد النادي عازف الأورج المتميز إلى يطلق عليه كل من سمعه " إمبراطور الأورج".

بنظرة تحمل من نور الأمل ما تعوض به فقدان البصر، وبهدوء يحمل طمأنينة الفن وجماله يتحدث الفنان خالد النادي،عازف الأورج لـ"فيتو" قائلا:

"تعلمت واحترفت العزف على الأورج بعد فقدانى البصر بعدة سنوات، كما أعانى من فقدان أحد أصابع يدى، ورغم ذلك تحديت إعاقتى المزدوجة وتعلمت العزف مع الغناء والتلحين، ولى العديد من المعزوفات الموسيقية لأغانى أم كلثوم ونجاة وشادية.

ويقول خالد أو "أبو نور" 32 سنة: قصتى غريبة جدا لكن بها إصرار على النجاح، وبدأت بعد إصابتى بحادثين أفقدانى نعمة البصر، فعندما كنت طفلا صغيرا كنت أتمتع بحاسة بصر قوية حتى وقعت حادثة غريبة، فأثناء جلوسى جاءت قطة وضربتنى على عينى ففقدت تلك العين، وأصبحت بعين واحدة حتى وقعت لى حادثة أخرى أغرب منذ 13 سنة، عندما وقعت مشاجرة بين مجموعة من الأصدقاء وأثناء قيامى بفض المشاجرة تعرضت لضربة في عينى الثانية أفقدتنى البصر نهائيا.


وبالرغم من إعاقتى المكتملة في بصرى، وفقدانى لأحد أصابع يدى إلا أننى قررت الذهاب إلى قاعة سيد درويش كى أتعلم الأورج لكنهم رفضوا بشدة بسبب إعاقتى حتى أتت الفرصة بمساعدة أحد أصدقائى لى على تعلم العزف على الأورج.

وتعلمت العزف في 30 يوما ومن خلال التليفون، وفى اليوم 31 توجهت لأحد الفنادق للعزف بها مقابل عشرة جنيهات فقط، وقلت لصاحبة الفندق "أن تقبلنى وتسمع عزفى وتقبل الناس لى أولا قبل أن تعطينى أي قرش".

وهناك حصلت على الخبرة العملية في العزف ومواجهة الجمهور، واستطعت قيادة فرقة موسيقية كاملة مكونة من 20 شخصًا وأن قائد الفرقة الكفيف.

ويؤكد أن أصعب المواقف التي كان يتعرض لها عندما كان يقوم بالعزف في الأفراح الشعبية التي تتحول في غالب الأوقات إلى مشاجرات وإطلاق نار، فكنت أجد صعوبة في مغادرة الفرح وأنا رجل كفيف.

ويضيف خالد أنه توجه لمكتب وزير القوى العاملة لتدبير معاش له يعينه على الحياة بعد وفاة والده، ولكنه فشل في مقابلته، لافتا إلى حصوله كذلك على عضوية نقابة المهن الموسيقية كأول عازف أورج كفيف بأربع أصابع على مستوى العالم.

وعن أحلامه يؤكد خالد أن حلمه حاليا هو الوصول إلى موسوعة جينيس للأرقام القياسية كأول عازف كفيف محترف على الأورج على مستوى العالم.

الجريدة الرسمية