رئيس التحرير
عصام كامل

معارك بين السوري الحر ومقاتلي "العمال الكردستاني" على حدود العراق

مقاتلون من المعارضة
مقاتلون من المعارضة المسلحة السورية

سيطر مقاتلون من المعارضة المسلحة السورية، اليوم السبت، على مدينة إستراتيجية في محافظة درعا بعد معارك مع القوات الحكومية، بينما اندلعت معارك بين الجيش الحر ومقاتلي حزب العمال الكردستاني في بلدة اليعربية الحدودية مع العراق.


وقال أمين سر الجيش السوري الحر النقيب عمار الواوي، في تصريح خاص لقناة "سكاي نيوز عربية" مساء اليوم إن الجيش العراقي يقصف مواقع مسلحي المعارضة في اليعربية بمحافظة الحسكة لدعم المقاتلين الأكراد، نافيا فرض حزب العمال سيطرته على المعبر الحدودي.

واتهم "الواوي" رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البرزاني بإرسال تعزيزات عسكرية إلى حزب العمال عبر معبر الخابور الحدودي، مشيرا إلى أن القوات الحكومية تشارك في المعارك إلى جانب المقاتلين الأكراد عبر شن غارات جوية على مواقع المعارضة.

في المقابل، أكد المستشار الإعلامي لوزارة الدفاع العراقية محمد العسكري أن الجيش العراقي لن يساند أي جهة في النزاع السوري، مشددا في اتصال هاتفي مع قناة "سكاي نيوز عربية" على عدم التدخل في معارك اليعربية طالما أن المعارك ليست على التراب العراقي.

كان المرصد السوري لحقوق الإنسان ذكر أن المعارك مستمرة داخل بلدة اليعربية رغم سيطرة المقاتلين الأكراد على بعض أجزاء البلدة عقب اشتباكات مع الدولة الإسلامية في العراق والشام "داعش" وجبهة النصرة ومقاتلين من فصائل معارضة أخرى.

ويسعى المقاتلون الأكراد إلى السيطرة على معبر اليعربية الحدودي مع العراق الذي يخضع لسيطرة الجيش الحر، وفقا للواوي الذي أكد على عدم وجود خلافات بين فصائل المعارضة وأن حزب العمال يحاول دعم القوات الحكومية.

في غضون ذلك، أوضح المرصد أن مجموعات من المعارضة سيطرت على مدينة طفس التي تفصل شرق محافظة درعا عن غربها، بعد اشتباكات عنيفة استمرت أسابيع، وأسفرت عن مقتل العشرات.

وأشار المرصد إلى انسحاب القوات الحكومية من الثكنة العسكرية المجاورة لطفس ومن حاجز التابلاين في المنطقة، مشيرا إلى أن أقرب نقطة لها أصبحت على بعد أكثر من عشرة كيلومترات من المدينة.

وقتل في هذه المعركة قبل أيام المقدم المنشق ياسر العبود، رئيس غرفة عمليات المنطقة الجنوبية، وقائد لواء الفلوجة-حوران الذي كان يعتبر من أبرز القادة الميدانيين لدى المعارضة المسلحة.
الجريدة الرسمية