رئيس التحرير
عصام كامل

لجنة التوفيق اليمنية تقر انعقاد الجلسة الثالثة لمؤتمر الحوار الوطني غدا

مؤتمر الحوار الوطني
مؤتمر الحوار الوطني الشامل باليمن

أقرت لجنة توفيق الآراء المنبثقة عن مؤتمر الحوار الوطني الشامل باليمن انعقاد الجلسة العامة الثالثة للمؤتمر غدا على مرحلتين وعدم ترحيل أي من موضوعات الحوار إلى ما بعد المؤتمر.
وكانت اللجنة قد عقدت اجتماعا اليوم بالعاصمة صنعاء في إطار الإعداد للجلسة الثالثة للمؤتمر، وذلك تنفيذا للمرحلة الثانية من المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية المزمنة لحل الأزمة اليمنية، وقد عقد الاجتماع برئاسة نائب رئيس مؤتمر الحوار سلطان العتواني، وتعقد هذه الجلسة غدا الأحد في ظل استمرار الخلافات بين المتفاوضين الشمالي والجنوبي بشأن شكل الدولة؛ حيث يصر الأول على دولة اتحادية من خمسة أقاليم، فيما يصر الثاني على دولة اتحادية من إقليمين.

وقد اتخذت اللجنة جملة من القرارات والإجراءات في اجتماعها اليوم أكدت الحرص على التئام المؤتمر بكامل مكوناته في جلسته العلنية الثالثة وتنسجم مع ما اتخذ من قرارات سابقة من قبل هيئة الرئاسة ولجنة التوفيق بشأن القضايا التي أثارها المكونان الحراك الجنوبي السلمي (مؤتمر شعب الجنوب) و(أنصار الله).

وقضت تلك القرارات بأن يكون انعقاد الجلسة العلنية الثالثة على مرحلتين تخصص الأولى لقراءة ومناقشة التقارير المنجزة دون التصويت عليها.. في حين تكون المرحلة الثانية هي الختامية ويتم الإعلان عنها فور إنجاز جميع تقارير فرق العمل ووثيقة مخرجات الحوار بما في ذلك ضمانات التنفيذ للتصويت وفقا للنظام الداخلي لمؤتمر الحوار.

وحثت اللجنة فرق العمل التي لم تقدم تقاريرها الالتزام بالتسليم في موعد لا يتجاوز أسبوعا من الآن ما عدا الفرق التي سبق أن التزمت بتسليم تقاريرها قبل هذا الموعد، وقضت قرارات اللجنة بعدم ترحيل أي من موضوعات الحوار إلى ما بعد المؤتمر.
الجريدة الرسمية