رئيس التحرير
عصام كامل

عضو بالكنيست: حكومة نتنياهو تفاوض بيد وتخرب بالأخرى

الكنيست الإسرائيلي
الكنيست الإسرائيلي - صورة ارشيفية

قال عضو الكنيست الإسرائيلي عن حزب العمل الناطق السابق بلسان الجيش نحمان شاي إن الحكومة الإسرائيلية تدير المفاوضات مع الفلسطينيين بيد وتدمرها باليد الأخرى، وليس هناك أي فرصة للتوصل إلى تسوية سلمية.


وأضاف شاي متحدثا لصحيفة "معاريف" الإسرائيلية مساء الجمعة تعقيبا على إعلان كتلة "البيت اليهودي" مؤخرا عن نيتها طرح قانون يحظر الإفراج عن الأسرى الفلسطينيين أمام اللجنة الوزارية للتشريع تمهيدا لعرضه على الكنيست "إنَّ التحدث بلسانين ينتهي بكارثة".

قال شاي إن بنيامين نتنياهو ليس ساذجًا لدرجة القول بعد فوات الأوان بأنه لم يكن يعلم بأمر القانون المقترح، محذرا من تداعيات هذا القانون،.

وتنوي كتلة "البيت اليهودي" المتطرفة تقديم مسودة قانون يحظر الإفراج عن الأسرى الفلسطينيين في إطار أي بادرة لحسن النية، يوم غد الأحد للجنة الوزارية للتشريع في الكنيست تمهيدا لعرضه للتصويت أمام الكنيست.

وبررت الكتلة هذه الخطوة بالقول إن إبقاء "المخربين" قيد الاعتقال أهم بكثير من لقاءات ليفني بعريقات، وأشارت إلى أن إيقاف خطوة الإفراج عنهم أهم بكثير حتى من بقاء ليفني في الحكومة.

وأشار أحد قادة "البيت اليهودي" لموقع "كيبة" العبري إلى أن محاولة الربط بين الإفراج عمن وصفهم بالقتلة وبين طرح عطاءات للبناء مرفوض جملة وتفصيلا، وهو بمثابة ذر للرماد في العيون، وأضاف ساخرا "حبذا لو يوقف نتنياهو قرار الإفراج وقرار البناء في آن واحد".

وفي سياق متصل، أعلنت عدة جماعات إسرائيلية عن تنظيمها لمظاهرة مناهضة للإفراج عن الأسرى قبالة سجن عوفر مساء بعد غد الإثنين، ودعا لها ما يسمى بتجمع العائلات الثكلى "المجور"، وأعضاء كنيست ووزراء من اليمين الإسرائيلي.
الجريدة الرسمية