رئيس التحرير
عصام كامل

"فاينانشال تايمز": 40 % من الإيرانيين يعيشون تحت خط الفقر

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

ذكرت صحيفة فاينانشال تايمز البريطانية أن 40 % من الإيرانيين يعيشون تحت خط الفقر، وأن هناك تقديرات غير رسمية للعجز في الموازنة الإيرانية تصل إلى 28 مليار دولار، وأن معدلات التضخم السنوية في إيران تبلغ 40 % وتقلص الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 5.4 % خلال العام الماضي ويقدر بطالة الشباب رسميا 28.30 %.


ورأت الصحيفة أنه في ظل الوضع الحالي لإيران سيكون من الصعب تأمين حياة كريمة للطبقة المتوسطة التي تعاني الفقر المدقع بسبب الارتفاع الزائد في الأسعار، وتدهور الاقتصاد الإيراني بسبب العقوبات الدولية على اقتصادها التي فرضت من قبل الاتحاد الأوربي والولايات المتحدة الأمريكية نتيجة لسياسة الرئيس السابق أحمدي نجاد واصراره على المضي قدما في برنامج النووي الإيراني.

ونقلت الصحيفة عن سيدة إيرانية أنهم بالكاد يدبرون احتياجاتهم اليومية ولم يشعروا بهذه الضغوط منذ أكثر من 15 عاما من حياتها الزوجية، وقالت " لقد نسينا احتياجاتنا الخاصة لي ولزوجي مثل العلاج ونعمل على تأمين متطلبات ابنائنا من التعليم والصحة ".

واستعرضت الصحيفة أقوال بعض الإيرانيين حول أملهم تجاه الرئيس الإصلاحي الجديد حسن روحاني، وإنقاذ البلاد من التدهور الاقتصادي والنهوض بالأمة الإيرانية الإسلامية.
الجريدة الرسمية