رئيس التحرير
عصام كامل

بالفيديو والصور.. "فيتو" ترصد معاناة منتفعي التأمين الصحي بقنا

فيتو

رصدت "فيتو" معاناة حقيقة يعيشها منتفعي التأمين الصحي بقنا ما بين انتظار الأطباء وتوقيع الكشف الطبي وصرف الأدوية، بل لا تنتهى المأساة بصرف الأدوية التي أحيانا لا تجد إلا البديل منها بسبب منظومة التأمين الصحي التي تعانى إهمالا جسيما تقع نتائجه السيئة على المواطن في المقام الأول.


كان لـ"فيتو" جولة داخل عيادات التأمين الصحي بقنا لرصد معاناة المرضى القنائيين، قال حمدي عبد العزيز بالمعاش: "رغم الإمكانيات الهزيلة للتأمين الصحي بقنا وعدم وجود الكثير من الأدوية والأجهزة إلا أن القائمين على التأمين الصحي بقنا يصرون على أن يمر المريض برحلة عذاب قاسية لاستيفاء الأوراق الروتينية والتي قد تحتاج إلى عدة أيام للانتهاء منها، كما أن رحلة المعاناة قد تنتهى بصرف أدوية خاطئة أو منتهية الصلاحية تزيد من عبء المريض ومعاناته".

بينما قالت أحلام حسين، موظفة: "إن التأمين الصحي مجرد حبر على ورق وليس هناك أي خدمات حقيقية تقدم من خلاله للمنتفعين".
وأضافت أن التأمين الصحي بقنا يقوم "بتطفيش" المنتفعين بتحويلهم لمستشفيات أسيوط وسوهاج الجامعي على الرغم من وجود المستشفى الجامعي بقنا بحجة أنهم غير متعاقدين معها.
وتتساءل: كيف يتعاقد التأمين الصحي بقنا مع المستشفيات الجامعية خارج المحافظة في أسيوط وسوهاج ولا يتعاقد مع المستشفى الجامعي في نفس المحافظة، وهو مما يزيد من أعباء المرضى البسطاء والفقراء المالية والصحية من خلال الانتقال بالمواصلات لتلك المحافظات.

فيما قال فتحى عبد الله، بالمعاش: إن التأمين الصحي بقنا قام بتحويلى للقاهرة لإجراء عملية جراحية في مفصل الفخد، وبعد ذلك تم تحويلى على فرع التأمين الصحى بقنا لصرف العلاج، إلا أننى فوجئت بأن التأمين الصحى يصرف لى بدائل الأدوية، هذا بخلاف الامتناع عن صرف باقى الأدوية بحجة عدم وجود بدائل لها.
وأضاف محمود منصور، موظف، بأن الأجهزة الموجودة بعيادات التأمين الصحي بقنا معطلة منذ عدة سنوات، مما يضطرنا إلى الذهاب للمراكز الخاصة لعمل الأشعات اللازمة.
الجريدة الرسمية