رئيس التحرير
عصام كامل

وزيرة البيئة ومحافظ أسيوط يفتتحان المرحلة الأولى لمشروع البيوجاز

الدكتورة ليلى راشد
الدكتورة ليلى راشد اسكندر وزيرة الدولة لشئون البيئة

افتتحت الدكتورة ليلى راشد اسكندر، وزيرة الدولة لشئون البيئة المرحلة الأولي من وحدات مشروع البيوجاز مختلفة السعة بقرية أولاد الياس بمركز صدفا بمحافظة أسيوط.


تمثل المرحلة الأولى من المشروع والتي تم تنفيذها بالقرية 50 وحدة بتكلفة 250 ألف جنيه منحة كاملة من وزارة البيئة.

رافق الوزيرة خلال الزيارة اللواء إبراهيم حماد محافظ أسيوط، والدكتورة ميرفت التلاوي أمين عام مجلس المرأة ومسئولو البيئة والتموين والقيادات التنفيذية والشعبية بالمحافظة.

قالت الوزيرة بعد استماعها لشرح من المواطنين المستفيدين من المشروع إن الهدف من المشروع هو إنتاج الغاز من مخلفات الحيوانات المنزلية بمحافظتى أسيوط والفيوم.

تابعت: ويأتي ذلك في إطار مساعي الدولة لتعميم المشروع وتنفيذ وحدات جديدة على مستوي الجمهورية من خلال جهاز شئون البيئة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي وبالتنسيق مع وزارات البترول والكهرباء والتعاون الدولي والتنمية المحلية.

وأشارت إلى أن المشروع يوفر في استخدام البوتاجاز وأيضًا يتيح سمادا عضويا عالي الجودة لتخصيب فدانين ونصف الفدان من الأراضي الزراعية، ويمثل أيضًا دخلا ثابتا للمواطنين خاصة بعد قيام وزارة البيئة بعمل دورات تدريبية للراغبين منهم في تعلم كيفية إنشاء الوحدات المنزلية كما أنها تدر دخلا للمواطنين بعد قيامهم ببيع السماد المنتج من الوحدة لغيرهم من الفلاحين والمزارعين.

قال محافظ أسيوط اللواء إبراهيم حماد، إن مشروع "البيوجاز" الذي نفذه مشروع الطاقة الحيوية للتنمية الريفية المستدامة التابع لوزارة الدولة لشئون البيئة بالتعاون مع البرنامج الإنمائى للأمم المتحدة" يساهم في استغلال مصدر متجدد للطاقة وتحفيز التنمية الريفية بطريقة غير مركزية بالإضافة إلى تحويل المخلفات إلى طاقة وسماد عضوى.

أضاف نادر شحاتة، رئيس جهاز شئون البيئة بأسيوط أن المرحلة الثانية للمشروع سيتم البدء في تنفيذها خلال الفترة المقبلة في قريتى كوم سفحت والنخيلة ويتم التوسع في إنشاء عدد الوحدات بها لتصل إلى 1500 وحدة جديدة لمنازل المواطنين في هذه القرى بتكلفة تصل إلى 7 ملايين جنيه بالمشاركة بين الأهالي ووزارة البيئة.

وأشار أنه سيتم في المرحلة المقبلة تدريب شركات وأفراد على كيفية إنشاء وحدات البيوجاز لمختلف الأغراض المنزلية والتجارية بالتنسيق بين وزارة البيئة ومحافظة أسيوط والوزارات المعنية الأخرى.
الجريدة الرسمية