رئيس التحرير
عصام كامل

مطربات لبنان بريشة "مروة الشاذلى"

فيتو

سيطرت وجوه مجموعة من نجمات لبنان في مجال الغناء، على معرض الفنانة التشكيلية مروة الشاذلى، بعنوان "صناعة لبنانية"، وخاصة صور إليسا وهيفاء وهبى ونانسى عجرم ونوال الزغبى وغيرهن.


وعن معرضها قالت مروة الشاذلى إن فكرة استخدام وجوه الفنانات اللبنانيات في لوحات المعرض جاءتها استثمارا لنجاحهن الشديد في سوق الإعلام العربى والمصرى بصفة خاصة.

أضافت أنها تقصد من ذلك المعرض البحث عن أسرار شهرة هؤلاء النجمات وفى نفس الوقت أسباب هجوم المشاهدين أنفسهم على تلك الصناعة اللبنانية بشكل يدعو للسخرية.

تابعت أن نجمات الغناء اللبنانية يمتلكن قدرا هائلا من الجماهيرية في مصر لاعتمادهن على أشكال متعددة ومختلفة من الإبهار المفقود في الواقع المحيط، كما أن الصناعة اللبنانية لتلك النجمات هي صناعة استهلاكية تعتمد على قدر محدود وضئيل من الحلم والخيال والحرية.

وأكدت أن أسباب نجاح أغانى تلك الفنانات هي الاعتماد على الجمع بين الألحان الإقليمية العربية، وعناصر موسيقى البوب العالمية، والموضوعات الرومانسية.

وأشارت أن الفنانات اللبنانيات متواجدت بشدة في المجتمع لدرجة أنهن أصبحن مثل رجال السياسة والدين، نافية أن يكون هدفها من المعرض تدعيم تلك الصناعة اللبنانية أو إقصائها.
الجريدة الرسمية