رئيس التحرير
عصام كامل

"نيويورك تايمز": باسم يوسف يعود بهدف جديد للسخرية

الإعلامي باسم يوسف
الإعلامي باسم يوسف

اهتمت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية بعودة برنامج الإعلامي باسم يوسف، وبثه بعد توقف استمر أربعة أشهر.

وأشارت الصحيفة إلى أن باسم يتمتع بشعبية كبيرة، فهو اشتهر بانتقاده للرئيس المعزول محمد مرسي، ولكنه عاد من جديد بهدف جديد للاستهزاء بالمصريين المؤيدين بحماس للجيش والإطاحة بمرسي.

وأضافت: أن باسم يعرف باسم جون ستيوارت العرب، وعاد بشكل جديد يختلف جذريا فمهمة انتقاد القيادة مهمة أصعب بكثير، وكان الموسم الماضي لبرنامجه انتقد مرسي لعدة أشهر وسلخه هو ومؤيديه الإسلاميين لخلطه السياسة بالدين وبعد وقت قصير بدأت احتجاجات حاشدة ضد مرسي مما مهد الطريق للجيش للإطاحة بمرسي في 3 يوليو.

ومنذ ذلك الحين، نمت انقسامات عميقة وقوية وقتل المئات من المتظاهرين، وعقدت مسيرات تطالب بإعادة مرسي رئيسا للبلاد، واجتاحت البلاد مشاعر قومية للجيش ونبذ الإخوان، وأصبح القليل من المصريين يتمتعون بالتسامح وأظهرت وسائل الإعلام والمسئولون وزير الدفاع عبد الفتاح السيسي بأنه بطل.

ولفتت الصحيفة إلى أن حلقة باسم أمس الجمعة كان بها انتقادات للقيادة المدعومة من الجيش ومؤيديها، وتلميحات لصورة السيسي التي أصبحت لدرجة العبادة، ولكن انتقاد يوسف لم يكن لاذعا مثل هجائه لمرسي ومؤيديه، فربما يخاف أن يتهم بالخيانة، قائلا: من "لا يحب السيسي".

واختتمت الصحيفة بالإشارة إلى تغريدة مصطفى النجار، السياسي البارز المنتقد للإخوان والآن منتقد للسلطات الحالية وقال النجار:" إن باسم يوسف أعرب عن رأيه الذي يمثل الطرف الثالث وهم الأغلبية العظمى من المصريين، ولكن أصواتهم خافتة عن أولئك الذين يزعمون أنهم يمثلون الشعب بصوت عال".
الجريدة الرسمية