رئيس التحرير
عصام كامل

«عودة الساخر».. باسم يوسف في أول ظهور بعد عزل «مرسي»: 30 يونيو «ثورة نص سوا» و«انقلاب من فوق الهدوم».. عدلي منصور «رئيس يفك زنقة».. لن أقف مع المروجين

الإعلامى الساخر باسم
الإعلامى الساخر باسم يوسف

وصف الإعلامي الساخر باسم يوسف، مقدم برنامج «البرنامج»، ما حدث في 30 يونيو بأنه «ثورة نص سوا وانقلاب من فوق الهدوم»، وقال «الشعب عمل ثورة يناير في 18 يوم، وفهم التيته وعمل ثورة ثانية في 3 ساعات».

وكشف يوسف في أول ظهور له بعد ثورة 30 يونيو تخبط ومزايدة كل طرف في تقدير أعداد المؤيدين لموقفه، لدرجة أن المزايدة في الأرقام فاقت العدد الحقيقي للشعب المصري بـ 25 مليون مواطن، وسخر من ذلك قائلا «بعض السياسيين بيقولوا إن اللي نزل في 30 يونيو 70 مليون، والإخوان بيقولوا مليونية (كسر الانقلاب) شارك فيها 45 مليون، يبقي كده الشعب 115 مليون واحنا 90 بس».

وتناول يوسف بطريقته الساخرة جميع من تمسحوا في ثورة 25 يناير عقب نجاحها في الإطاحة بالرئيس الأسبق حسني مبارك، ثم هاجموها بعد نجاح الشعب في إسقاط الإخوان في ثورة 30 يونيو، وعرض مقتطفات من مقاطع فيديو للإعلامية رولا خرسا، يظهر فيها تناقض تصريحاتها بشأن ثورة 25 يناير، التي وصفتها مرةً بأنها ثورة ومرة أخرى بأنها فوتوشوب.

ولم ينس مقدم «البرنامج» كعادته في السخرية من توفيق عكاشة، مالك قناة «الفراعين»، الذي يدعي أنه مفجر ثورة 30 يونيو، ويهاجم من يطلقون على 25 يناير «ثورة»، لدرجة أنه وصف من شارك في ثورة يناير بأنهم عملاء وخونة، وأنها لا يمكن أن توصف بثورة، بل مؤامرة «أمريكية إخوانية».

وسخر يوسف من جهل عدد من المثقفين المصريين والخبراء وعدم معرفتهم لاسم المستشار عدلي منصور، رئيس الجمهورية المؤقت، قائلا «عدلي منصور رئيس يفك زنقة».

وحول موقفه السياسي في الفترة الحالية، قال يوسف: ««أنا مش هاخد صف من كفرونا في إشارة إلى جماعة الإخوان وحلفائها من التيارات الإسلامية، ولست مع النفاق والتأليه والفرعنة وتكرار أخطاء 60 سنة».

وتابع: «لست أيضا مع المروجين لفكرة انشقاق الجيش، ولست مع موجة التخوين والحبس، كما أنني ضد حرق الكنائس وقتل الضباط».

وأبدي مقدم «البرنامج» تخوفه من استبدال الفاشية باسم الدين إلى الفاشية باسم الوطن.

وقدم يوسف خلال الحلقة استعراضا غنائيا ساخرا جسد الموقف في مصر منذ ثورة يناير وحتى الآن، وتخبط جميع من على الساحة السياسية لدرجة جعلت الشعب تائها حسب رؤيته.

وعرض يوسف فيديو لبعض أنواع الشيكولاتة التي تباع وعليها صورة الفريق أول عبد الفتاح السيسي، وزير الدفاع والإنتاج الحربي، وقدم فقرة خاصة مع الممثل أحمد الجارحي عرض فيها: «شيكولاتة السيسي، وسيسي فور، وباتيه إشارة رابعة».

الجريدة الرسمية