رئيس التحرير
عصام كامل

خطيب جمعة بالدقهلية يستنكر الاعتداء على كنائس الأقباط

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال الشيخ نشأت زارع، إمام وخطيب مسجد سنفا بميت غمر: إن مقاصد الشرع جاءت لمصلحة العباد ولتحقيق المصلحة للبشر جميعا ولإعلاء مبادئ القيم الإنسانية. 

وتابع: وأن يتعايش البشر على الأرض حتى ولو اختلفت العقائد والمذاهب والأفكار بينهم فهذا للتعايش وللتكامل وللتعارف.

وأضاف زارع أن أحكام الشريعة في مجموعها معللة، وأن وراء ظواهرها مقاصد هدف الشرع إلى تحقيقها، ومن حسن الفقه في دين الله أن ندرك مقصود الشرع من التكليف، حتى نعمل على تحقيقه، وحتى لا نشدد على أنفسنا وعلى الناس فيما لا يتصل بمقاصد الشرع وأهدافه. 

واستطرد زارع قائلا: من أخطر ما أصابنا هو فهم الدين بالحرفية وبالنصوص بعيدا عن المقاصد وإعمال العقل، متسائلا: هل نجهز الخيول والسيوف وأدوات الحرب النصية الحرفية ولا نفهم القوة بمفهومها الشامل من قوة الاقتصاد والسلاح المتطور والعلم والتكنولوجيا الحديثة، حتى في المحاكم الشرعية تأخذ بالنية في يمين الطلاق وأغلب الفقهاء يرجحون الحكم على القصد. 

واستنكر الاعتداء على الكنائس وقتل الأبرياء وقال إن الإسلام لا يفرق بين المسجد والكنيسة في القدسية وإنما هي أماكن عبادة والرسول كان يستقبل نصارى نجران في المسجد النبوى ويفرش لهم عباءته بل وتركهم يصلون في المسجد. 

وأكد زارع أن سفك دماء أى إنسان جريمة بكل قوانين الأرض والسماء، قائلا: "ما ذنب الطفلة البريئة مريم التي قتلت غدرا وبدم بارد؟"
الجريدة الرسمية