رئيس التحرير
عصام كامل

انقطاع التيار الكهربائي عن صنعاء بالكامل ومعظم محافظات اليمن منذ فجر اليوم

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

انقطع التيار الكهربائي منذ فجر اليوم الجمعة عن العاصمة اليمنية صنعاء بالكامل ومعظم محافظات اليمنية وبشكل مفاجئ وذلك عقب نحو 12 ساعة من إصلاح أضرار سابقة.


يأتي ذلك في الوقت الذي لم تصدر فيه عن مؤسسة الكهرباء اليمنية منذ انقطاع التيار أي بيانات أو توضيح عن أسباب انقطاع التيار، فيما تؤكد الكثير من المؤشرات أن هذا الحادث يرجع إلى اعتداء تخريبي جديد طال خطوط نقل الطاقة الكهربائية.
وتتبادل الأطراف السياسية في اليمن الاتهامات بشأن وقوف بعضها وراء استهداف أنابيب النفط وأبراج الكهرباء، والتي تصاعدت بوتيرة عالية خلال الفترة الحالية.
ويتبنى قبليون استهداف أبراج الكهرباء، في محاولة للضغط على الحكومة لتلبية مطالب معينة، غير أن اتهامات يتم تداولها باستناد هؤلاء القبائل وتلقيهم الدعم من قوى نافذة كانت في السلطة.
وتتكبد اليمن خسائر فادحة جراء تكرر انقطاع التيار الكهربائي، إضافة إلى تكاليف الفرق الهندسية المكلفة بإصلاح آثار الاعتداءات والتي تتحملها الميزانية العامة للدولة، حيث بلغت خسائر مؤسسة الكهرباء اليمنية جراء الاعتداءات على خطوط نقل الطاقة الكهربائية نحو 33 مليار ريـال (الدولار الأمريكي 215 ريـالا يمنيا).
وأشار تقرير صدر مؤخرا عن المؤسسة العامة للكهرباء باليمن إن الخسائر التي تكبدتها المؤسسة جراء الاعتداءات المستمرة على خطوط نقل الطاقة الكهربائية تجاوزت الـ 33 مليار ريـال تشمل تكاليف قطع الغيار والإصلاحات والطاقة المنقطعة، في الوقت الذي بلغت فيه إجمالي الاعتداءات التي طالت خطوط نقل الطاقة الكهربائية مأرب، صنعاء 154 اعتداء منذ عام 2010.
الجريدة الرسمية