رئيس التحرير
عصام كامل

محكمة صينية تؤيد حكمًا بالسجن مدى الحياة لزعيم سياسي

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

رفضت محكمة شاندونج الشعبية العليا، اليوم الجمعة، طلب الاستئناف الذي تقدم به الزعيم السياسي السابق بالحزب الشيوعي بوه شي لاي، وأيدت الحكم الأصلي الصادر بسجنه مدى الحياة بتهمة الرشوة والاختلاس وسوء استخدام السلطة، موضحة أنها أصدرت قرارها بعد مراجعة لجنة الحكم الجماعية ومداولة لجنة الإشراف القضائي بالمحكمة.


وكانت محكمة جينان الصينية الشعبية المتوسطة قد أصدرت حكمها على بوه شي لاي، الأمين السابق للجنة المحلية للحزب الشيوعي الصيني لبلدية تشونغتشينغ والعضو السابق للمكتب السياسي للجنة المركزية للحزب بالسجن مدى الحياة في يوم 22 سبتمبر الماضي.

ووفقا للحكم الأصلي ، وجدت المحكمة أن بوه قبل رشاوى تصل قيمتها إلي أكثر من 44. 20 مليون يوان (حوالي 3.3 ملايين دولار أمريكي) واختلس 5 ملايين يوان، حيث وصفت درجة استغلاله للسلطة بأنها "خطيرة جدا"، كما اعتمد الحكم عليه بالسجن مدى الحياة لقبول الرشاوى مع تجريده من الحقوق السياسية لمدى الحياة ومصادرة جميع الأصول الشخصية الخاصة به، كما حكم عليه 15 عاما في السجن بتهمة الاختلاس وتمت مصادرة مليون يوان من الأصول الشخصية، وحكم عليه بالسجن لسبع سنوات لإساءة استخدام السلطة.

وقالت المحكمة: إن العقاب المجمع على الجرائم التي اقترفها هو سجنه مدى الحياة وتجريده من الحقوق السياسية مدى الحياة ومصادرة جميع الأصول الشخصية، قدم بوه طلب استئناف بعد صدور الحكم. ورفعت محكمة شاندونغ الشعبية العليا نداء بوه وشكلت لجنة جماعية للمحاكمة الثانية.

وأضافت: أن لجنة الحكم الجماعية راجعت ملفات القضية وشرائط الفيديو من المحاكمة الأولى وفحصت وثائق طلب بوه وآراء محامي الدفاع ، حيث استجوبت اللجنة بوه عدة مرات، وسمعت آراء محاميه وتحققت من جميع الأدلة، وفحصت الحقائق التي تم تأكيدها خلال المحاكمة الأولى والطلبات القانونية لضمان حماية حقوق التقاضي لبوه ومحامي الدفاع.
الجريدة الرسمية