رئيس التحرير
عصام كامل

بالمستندات.. محمد متولي يتلاعب بـ«الرقابة المالية» و«البورصة»

فيتو

تكشف "فيتو" بالمستندات عن تلاعب رجل الأعمال محمد متولي رئيس مجلس إدارة شركة العربية للاستثمارات والتنمية القابضة للاستثمارات المالية بكل من الهيئة العامة للرقابة المالية والبورصة المصرية.

وتقول المستندات إن متولي قام بنشر إعلان للجمعية العامة غير العادية بإحدى الصحف الاقتصادية بتاريخ السادس من أكتوبر الجاري، في تمام الساعة التاسعة صباح يوم الأحد الموافق 27 أكتوبر 2013 بمقر الشركة ك 26 طريق مصر إسكندرية الصحراوي المنطقة الصناعية - أبو رواش الجيزة، للنظر في تخفيض رأس المال المصدر للشركة عن طريق إعدام أسهم الخزينة، وتعديل المواد 6 و7 و21 من النظام الأساسي للشركة.

وذلك بعدما تم إخطار الهيئة العامة للرقابة المالية بعقد الجمعية العام، وذلك لتجنب المخالفة القانونية التي نص عليها قانون سوق المال رقم 95 لسنة 1992 والذي يقضى بضرورة الإعلان عن موعد عقد الجمعية العامة للشركة قبل موعد انعقادها بنحو ١٥ يوما.

وشاءت الأقدار وحدها أن تنكشف نوايا "متولى" وافتضح مخططه في الإيقاع بالمساهمين ومواجهتهم بعقد جمعية عامة غير عادية، حيث تم افتضاح أمره بالمصادفة من قبل أحد مساهمي الشركة.

المفاجأة الأكبر أن "متولى" أرسل خطابًا رسميًا للبورصة المصرية أمس الأول الأربعاء أنكر فيها دعوته لعقد جمعية عامة غير عادية للشركة، مكتفيًا بالتأكيد على أن دعوة المساهمين اقتصرت على الجمعية العامة العادية فقط.

ولم يدرك متولي أن عدم كفاية الإفصاح يعد مخالفة لقواعد القيد في سوق المال. والذي يعد بدوره بطلانا في صحة إجراءات انعقاد الجمعية العامة غير العادية، كما يعد مخالفة صريحة لقوانين سوق رأس المال لتعمد متولي حجب الإعلان عن عقد الجمعية العامة العادية وغير العادية، وهو ما يثبت تلاعب "متولى" بكل من الهيئة العامة للرقابة المالية والبورصة المصرية.



الجريدة الرسمية