رئيس التحرير
عصام كامل

الأردن يؤكد أهمية افتتاح مكتب للبنك الأوربي لإعادة الإعمار والتنمية بعمان

البنك الأوربي لإعادة
البنك الأوربي لإعادة الإعمار والتنمية بعمان

أكد وزير التخطيط والتعاون الدولي الأردني الدكتور إبراهيم سيف، اليوم، على أهمية افتتاح مكتب للبنك الأوربي لإعادة الإعمار والتنمية بعمان

وقال الوزير الأردني إن هذا المكتب من شأنه أن يسهم في تمكين البنك من المباشرة بتنفيذ عملياته في الأردن، حيث يتوقع أن يكون لها عوائد ومنافع كثيرة على الاقتصاد الأردني.

وأفاد بأن افتتاح هذا المكتب في عمان يرمي إلى تسهيل التواصل بين ممثلي البنك والفعاليات الاقتصادية المختلفة من القطاعين العام والخاص، وتسهيل توفير مختلف أشكال التمويل من مساعدات فنية وقروض ميسرة في المجالات ذات الأولوية.

وكان الأردن والبنك الأوربي لإعادة الإعمار والتنمية وقعا في فبراير الماضي اتفاقية مقر في عمان يتم بموجبها إنشاء مكتب للبنك لإدارة عملياته في الأردن.

وبدأ البنك عملياته في الأردن من خلال توفير الدعم لمجموعة من المشاريع الاستثمارية، منها مشروع بالتعاون مع بنك الاستثمار بقيمة 30 مليون دولار لتمويل عمليات استيراد وتصدير بالمملكة، ومشروع بناء محطة لتوليد الكهرباء في منطقة شرق عمان (المناخر) بقيمة 360 مليون دولار يغطي البنك منها 100 مليون دولار وبالتعاون مع مستثمرين آخرين.

وأكد مسئولو البنك الأوربي على دعم البنك للجهود والمشاريع والبرامج والخطط التنموية في المملكة، منوهين بأنه سيقوم بتوجيه المزيد من الاستثمارات وتوفير التمويل اللازم للمشاريع في القطاعات الحيوية.

جدير بالذكر أن قرار توسيع عمليات ونشاطات البنك ليشمل دول الأردن ومصر وتونس والمغرب قد جاء بناء على تقييم سياسي واقتصادي متكامل أجراه البنك الذي يعمل على استثمار مبلغ يصل إلى 5ر2 مليار يورو، وذلك بهدف توفير الدعم للمشاريع في هذه الدول، حيث إن 80 % من عمليات البنك موجهة للقطاع الخاص.
الجريدة الرسمية