رئيس التحرير
عصام كامل

فلسطين تدين تصريح "نتنياهو" بالإبقاء على القدس عاصمة لإسرائيل

بنيامين نتنياهو رئيس
بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي

أدان وزير الخارجية الفلسطيني الدكتور رياض المالكي، اليوم الخميس، تصريح رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والذي قال فيه "إن القدس ستبقى العاصمة الموحدة لإسرائيل ما دمت في منصبي".


واعتبر الدكتور "المالكي" في بيان صادر عن وزارة الخارجية الفلسطينية، التصريح ضربة قاصمة للجهود الأمريكية والدولية الرامية لإنجاح المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، وتنكر لمرجعيات المفاوضات، وتمرد على القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية.

وأوضح أن التصريح دعوة صريحة من رئيس حكومة الإحتلال للمنظمات والتجمعات والفعاليات اليمينية الاستيطانية المتطرفة، للمضي قدمًا في عدوانها التهويدي للقدس وللمسجد الأقصى المبارك.

وأكد أن "نتنياهو" بذلك يعترف مجددًا بأن حكومة الاحتلال هي التي تقوم بالتخطيط والتشجيع والتمويل لكافة الأنشطة التهويدية التي تستهدف القدس الشرقية ومقدساتها، خاصة المسجد الأقصى المبارك.

واستنكرت الخارجية الفلسطينية في هذا السياق مقترح نشطاء من حزب الليكود اليميني المتطرف بزعامة موشيه فيغلين لتقسيم المسجد الأقصى زمانيًا ومكانيًا، وسعيهم لإقراره في الحكومة الإسرائيلية والكنيست الإسرائيلي.

وأشار إلى أن هذا الأمر طالما حذرت منه وزارة الخارجية الفلسطينية كافة الجهات والمستويات السياسية والدبلوماسية، سواء العربية والإسلامية أو الإقليمية أو الدولية.

كما استنكرت الخارجية الفلسطينية تصريح ميخائيل فونة مدير وحدة البحث في منظمة "القيادة اليهودية" التابعة لليكود والذي قال فيه أن " جبل الهيكل مقدس، مقدس فقط لليهود، وانه يجب إعادة السيادة كاملة لدولة إسرائيل عليه".

وطالبت الخارجية الفلسطينية كافة الدول، خاصة الرباعية الدولية باتخاذ موقف جدي يُلزم إسرائيل، القوة القائمة بالاحتلال، لوقف هذا العدوان، والالتزام بنصوص اتفاقيات جنيف ومواثيق وصكوك الأمم المتحدة ذات الصلة، ومرجعيات عملية السلام.

ودعت العالمين العربي والإسلامي للتعامل بجدية مع قضية القدس والمسجد الأقصى بالذات، والتحرك في كافة المستويات الشعبية والرسمية والدبلوماسية، وتوظيف كافة الإمكانيات والعلاقات الاقتصادية لنصرة شعب فلسطين وقضيتها في كافة أروقة صُنع القرار الدولي.
الجريدة الرسمية