رئيس التحرير
عصام كامل

3 قتلى و60 جريحًا حصيلة اشتباكات طرابلس بلبنان

اشتباكات طرابلس -
اشتباكات طرابلس - صورة أرشيفية

بلغت حصيلة اشتباكات اليوم الخميس، في طرابلس اللبنانية بين المسلحين العلويين والسنة، قتيلين إضافة إلى 21 جريحا بينهم جندي.

وذكرت "الوكالة الوطنية للإعلام" في لبنان أن حصيلة المعارك منذ اندلاعها يوم الإثنين الماضي بلغت 3 قتلى و60 جريحا، من بينهم 9 عسكريين.

ومازالت أصوات الطلقات النارية المتقطعة ودوي الانفجارات الناتجة من سقوط بعض القذائف الصاروخية، تسمع بين الحين والآخر في منطقتي باب التبانة "السنية" وجبل محسن "العلوية"، مع وقوع عمليات قنص على المنازل والطرق الرئيسية والفرعية، في ظل مواصلة عناصر الجيش الرد على مصادر النيران والعمل على ضبط الوضع وإعادة الأمور إلى طبيعتها.

من جانبه، قال عبد اللطيف صالح مسئول الإعلام في "الحزب العربي الديمقراطي" «الممثل للعلويين» "كل ما نتمناه في الوقت الراهن هو أن يضرب الجيش اللبناني بيد من حديد جميع الجهات المتنازعة في طرابلس إن كانت في باب التبانة أو جبل محسن، أو في المدينة عموما".

على الجانب الآخر، قال القيادي السلفي الشيخ سالم الرافعي إمام مسجد التقوى «الذي تعرض للتفجير في أغسطس الماضي» إن "طرابلس تقصف منذ 4 أيام على يد حزب مجرم رغم وجود الخطة الأمنية". «في إشارة للحزب العربي الديمقراطي».

وطالب الرافعي في مؤتمر صحفي عقد بطرابلس اليوم "بالايقاف الفوري لكافة الاعتداءات على طرابلس من قبل المجرمين"، قائلا إن "الخطة الأمنية لا تدافع عنا ولا تجعلنا ندافع عن انفسنا والدولة يجب أن تقوم بواجبها".

وأضاف أن هناك تأخرا في عملية الاغاثة وتعويض المتضررين والأهالي والجرحى بعد التفجيرين اللذين طالا مسجدي التقوى والسلام في طرابلس"، مشيرا إلى أن أهالي طرابلس صبروا على تضييق القوى الأمنية لحرياتهم على الحواجز في سبيل الشعور بالأمن والاستقرار.

ودعا الرافعي الدولة إلى حل الحزب "العربي الديمقراطي" ومحاسبة المسؤولين فيه، مشيرا إلى أن الرئيس السوري بشار الأسد اعترف أن الحزب العربي الديمقراطي تابع للنظام السوري.
الجريدة الرسمية