رئيس التحرير
عصام كامل

تعرفي على احتياجات طفلك الغذائية خلال فترة الدراسة

 البروتينات ذات القيمة
البروتينات ذات القيمة الحيوية العالية

يؤكد خبراء التغذية، أن الطفل في سن المدرسة بحاجة إلى تناول كمياتٍ كافيةٍ من البروتينات ذات القيمة الحيوية العالية، والفيتامينات، والعناصر المعدنية من أجل النمو السوي، إذ أن استقلاب الدهون والكربوهيدرات والبروتينات يزود الفرد بالطاقة اللازمة لعمل الجسم ونشاطه وحمايته.

ويشير الدكتور إبراهيم شكري في كتابه "أنا وطفلي والطبيب" أن البروتينات تمد الجسم بالأحماض الأمينية لبناء أنسجة جديدة، ولذلك فإن النتروجين يعمل على نضوج الأنسجة التي نشأت في بداية مرحلة الطفولة.

أما الفيتامينات فتساعد في العملية الاستقلابية لتصنيع البروتينات، وإطلاق طاقة من المغذيات، وتعد العناصر المعدنية مكونًا أساسيا من مكونات أنسجة الجسم، وتتأثر الاحتياجات اليومية منها بمعدل النمو، وتعتمد الاحتياجات اليومية من المغذيات للأطفال في سن المدرسة على عوامل عدة منها كتلة الجسم، ومعدل النمو، ومدى النشاط الجسماني.

ويضيف شكري يساعد الاختيار الجيد للوجبات الغذائية الأطفال على التركيز، ويحافظ على مستوى الطاقة ثابتا، كما يجعلهم يتمتعون بحالة نفسية مستقرة، كل ذلك يحسن من مستوى تحصيل الطفل وقدرته على التركيز.

ويقدم شكري مجموعة من أهم النصائح للأمهات لتغذية الطفل في سن المدرسة: أولا اعلمي جيدًا أن الأطفال بحاجة إلى مجموعة متنوعة من الأغذية المختلفة كل يوم ولا تنسي أن الوجبات الخفيفة تعد جزءا مهما من اتباع نظام غذائي صحي للأطفال.

ويضيف احرصي على تقديم وجبات خفيفة مغذية لطفلك، وليس فقط الوجبات عالية الطاقة مع ضرورة وضع خطة لتنظيم وجبات الطعام لطفلك.

ويشير إلى ضرورة الاهتمام بإعطاء الطفل وجبة الغذاء فور عودته من المدرسة مع الاهتمام بوجبة الإفطار، لأنها تساعد طفلك على البقاء نشطا وتزيد من عملية التركيز في المدرسة.

وتابع: "لا تنسي أن تقدمي لطفلك عصائر طازجة، من خلال إعطائه كوبا من عصير الفواكه المحلي مع الحرص على تناول كوب من الحليب (أو كوب الزبادي أو قطعة من الجبن) يساوي حصة من منتجات الألبان".

وأخيرا ينصح كل أم بألا تنسي أن وجبة إفطار الطفل قبل الذهاب للمدرسة ضرورية للغاية فهي تساعده على الاتزان والتركيز في الصباح، لذلك يجب عليها أن تحرص على أن تكون وجبة الإفطار لطفلك في الصباح وجبة متكاملة وتشمل جميع العناصر الغذائية اللازمة.
الجريدة الرسمية