رئيس التحرير
عصام كامل

"كي مون" يطالب مجلس الأمن بنشر 560 جنديًا في إفريقيا الوسطى

ة بان كي مون الأمين
ة بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة

طلب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون من مجلس الأمن الدولي السماح بنشر 560 جنديًا في جمهورية إفريقيا الوسطى من أجل حماية بعثة الأمم المتحدة هناك.


وذكر راديو (فرنسا الدولي) اليوم الخميس أن هذا الإجراء يمكن أن يؤدي في نهاية المطاف إلى مهمة قوات حفظ السلام لتأمين البلاد.. مضيفًا أن واحدة من التدابير التي اتخذتها الأمم المتحدة لوقف حالة الفوضى في إفريقيا الوسطى هو تعزيز وجودها هناك، ليس فقط في العاصمة "بانجي" ولكن أيضا خارجها.. مشيرا إلى أنه تم استهداف ونهب مكتب الأمم المتحدة لترسيخ السلام في جمهورية أفريقيا الوسطى مرارا.

وطلب المسئول الأممي حماية البعثة هناك من خلال إعادة نشر 250 جنديًا من بعثة حفظ السلام التي تقوم بها الأمم المتحدة هناك ثم إرسال 560 في المرحلة الثانية.. موضحا أن هدف هذه القوة هو حماية مباني وموظفي بعثة الأمم المتحدة هناك.

وكان اقتراح إرسال جنود أمميين إلى أفريقيا الوسطى تطرق لها مجلس الأمن الدولي ولكن في انتظار موافقة الاتحاد الأفريقي والدول المانحة حيث أن بريطانيا العظمى وأمريكا لديهما بعض التحفظات.

يذكر أن البلاد غرقت في حالة فوضى منذ سيطرة متمردي تحالف سيليكا على السلطة في مارس الماضي بعد الإطاحة بالرئيس "فرنسوا بوزيزي".
الجريدة الرسمية