رئيس التحرير
عصام كامل

يديعوت: غضب سعودي إسرائيلي من سياسة أوباما بالشرق الأوسط

وزير الخارجية السعودى
وزير الخارجية السعودى و جون كيرى

ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية أن الولايات المتحدة تلقت انتقادات حادة من جانب حلفائها الأقرب في الشرق الأوسط وهم السعودية وإسرائيل.

ونقلت الصحيفة الإسرائيلية عن "نيويورك تايمز" الأمريكية أن وزير الخارجية "جون كيرى" فشل في إقناع رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" ووزير الخارجية السعودي "سعود الفيصل"، خلال لقائهما في العاصمة الإيطالية روما بنجاح التفاوض مع إيران.

وطلب "نتنياهو" من وزير الخارجية الأمريكي جون كيري خلال لقائهما في روما عدم الإقدام على صفقة غير شاملة مع إيران من شأنها أن تسمح للأخيرة بمواصلة إنتاج النووي بشكل ذاتى.

ووفقا للتقرير، فإن كيري حاول ولكنه فشل في إقناع نتنياهو للحد من طلب التفكيك الكامل للبرنامج النووي الإيراني كشرط لتخفيف العقوبات، وفى المقابل فإن المملكة العربية السعودية شنت حملة مفتوحة ضد سلوك واشنطن بالشرق الأوسط.

وأضاف التقرير أن السعودية غاضبة من واشنطن لأنها لا تساند المعارضة السورية بالشكل الكافي، فضلا عن عدم دعمها للنظام الجديد في مصر منذ الإطاحة بالإخوان وبطبيعة الحال تعرب عن قلقها من التوصل إلى حل وسط مع إيران، فالسعوديون لا يخفون إحباطهم من سياسة واشنطن والدبلوماسيين في المملكة خرجوا بتصريحات علنية ضد إدارة أوباما.

وفي الوقت نفسه، نقلت "يديعوت" عن مدير المخابرات العسكرية السابق عاموس يادلين في مقابلة له مع مجلة "نيو ريببليك" قوله إنه يدعم الحوار مع الرئيس الإيراني حسن روحاني، ولكنه أوضح أنه يؤيد موقف رئيس الوزراء نتنياهو، والذي يرجح الخيار العسكري في حالة التصعيد من قبل إيران، موضحًا أن إسرائيل لا تحتاج الولايات المتحدة في تحديد ساعة الصفر.
الجريدة الرسمية