رئيس التحرير
عصام كامل

رئيس "ماسبيرو" لـ"الجزيرة": "هاتوا الفلوس اللي عليكم"

عصام الأمير رئيس
عصام الأمير رئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون

قال رئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون عصام الأمير، إن التليفزيون المصري ماضٍ في عرض أي مباراة تخصّ المنتخب الوطني في أي مكان في العالم، من دون الحصول على إذن باعتباره حقا للشعب المصري، منتقدًا سياسة الاحتكار التي تتبعها قنوات الجزيرة الرياضية في بث البطولات الأوربية والأفريقية، على رغم أن هذا الاحتكار لا يأتي لها بالربح الذي تدفعه مقابل ذلك.

وذكر: "ليس للأمر علاقة بأي قرار سياسي.. مسألة حظر البث تطبق على القنوات الفضائية، وبالفعل تم إنذارنا، لكننا نعرف ما علينا فعله، ونعرف حكم المحكمة الرياضية الأوربية والذي يسمح لكل دولة بمتابعة مبارياتها في الداخل وفي الخارج.. من هنا قدمنا المباراة للشعب المصري على المحطات الأرضية، فمن حقه متابعة مباراة منتخبه الوطني في أي مكان خارج أرضه وليس في غانا فقط، وهذا حق أصيل للشعوب لا جدال فيه باعتباره حدثا مهما".

وذكر: "إذا كانت الجزيرة تطالبني بدفع قيمة بث المباراة، فلتدفع ما عليها أولا من أموال نظير استخدام عربات البث، وإذا تحدثنا بلغة القانون، فهناك قرار قضائي بوقف عمل قناة الجزيرة مباشر مصر على الأراضي المصرية، ولم تلتزم به الشبكة. ثم إن نقل المؤتمرات والحوارات عن التلفزيون المصري، هل استأذننا فيه أحد؟ فلماذا تطالبنا بالتزام القوانين التي تخدم مصلحتها؟".

وطالب رئيس الاتحاد، في تصريح لـ"الحياة اللندنية"، الشعوب العربية بالتكاتف لبث البطولات الأوربية على شاشاتها الأرضية وعدم حرمان المواطن من مشاهدة كرة القدم، اللعبة الأكثر شعبية في العالم.

وأعلن عن وجود اتجاه لإغلاق بعض القنوات التي تهم المشاهد، وإعادة توزيع العاملين فيها على قنوات أخرى من دون تسريحهم، فهم موظفون في الدولة. وأضاف: «أفكر في إنتاج ثلاثة برامج «توك شو» كبيرة تغني عن عدد البرامج الكثيرة، أحدها ثقافي كبير، مثل الذي كان يقدمه فاروق شوشة. نريد أن ننافس ولدينا الإمكانات، لكنّ تغليب المصلحة العامة على الخاصة هو ما نفتقده في التلفزيون».

وأشار الأمير إلى أن الخطة الجديدة لتطوير الإذاعة والتلفزيون ستدر ربحا كبيرا، مبديا تخوفه من أن يعرقل العاملون في جهازَي الإذاعة والتلفزيون والذين يفوق عددهم 40 ألف عامل تلك الخطة.
الجريدة الرسمية