رئيس التحرير
عصام كامل

بان كي مون يطالب الجيش اللبناني بالتدخل لتفكيك سلاح «حزب الله»

بان كي مون الأمين
بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة

طالب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، جيش وحكومة لبنان بالتدخل لتفكيك سلاح «حزب الله» ومنعه من الحصول على قدرات شبه عسكرية.

وحث الأمين العام في تقريره نصف السنوي حول تنفيذ القرار رقم 1559، الذي سيناقشه مجلس الأمن الدولي عصر اليوم الخميس بتوقيت نيويورك، حكومة وجيش لبنان على اتخاذ جميع التدابير اللازمة لمنع «حزب الله» من الحصول على أسلحة وبناء قدرات شبه عسكرية خارج سلطة الدولة، وهو ما يمثل انتهاكا لقرار مجلس الأمن لعام 2004.

كما دعا إيران «دون أن يسميها» إلى «تشجيع حزب الله على التحول إلى حزب سياسي بحت، ونزع سلاحه، وهو مايخدم مصلحة لبنان والسلام والاستقرار الإقليمين على أكمل وجه بشأن تنفيذ قرار المجلس رقم 1559 لعام 2004».

ويستعرض التقرير مدي تطبيق قرار مجلس الأمن 1559 خلال فترة الست أشهر الماضية. ونص القرار 1559 على ضرورة انسحاب جميع القوات الأجنبية من لبنان، ودعا إلى حل جميع الميليشيات المسلحة (اللبنانية وغير اللبنانية) في البلاد، كما دعا أيضا إلى بسط سيطرة الحكومة اللبنانية على كامل التراب الوطني في البلاد.

ويسلط تقرير الأمين العام، وهو التقرير الثامن عشر حول القرار 1559، الضوء على المخاوف المتزايدة التي تهدد سيادة لبنان وسلامته الإقليمية واستقلاله السياسي، بما في ذلك التحديات التي تعترض الجهود الرامية إلى دعم سياسة النأي بالنفس التي ينتهجها لبنان إزاء الأزمة السورية.

كما أعرب عن قلقه العميق إزاء قرار حزب الله بالمشاركة المتزايدة في القتال الدائر في سوريا، ومعارضته القوية لنقل الأسلحة والمقاتلين من لبنان إلى أي من الأطراف المتحاربة في سوريا.
الجريدة الرسمية