رئيس التحرير
عصام كامل

بالصور.. وزير الثقافة يتفقد السيرك القومي ومسرح السامر

فيتو

تفقد اليوم الأربعاء، الدكتور محمد صابر عرب، وزير الثقافة، السيرك القومي ومسرحي البالون والسامر، بحضور "محمد أبو سعدة" رئيس قطاع مكتب وزير الثقافة ورئيس صندوق التنمية الثقافية والدكتور "محمد أبو الخير" رئيس قطاع الإنتاج الثقافي والدكتور "رضا الشيني" نائب رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة و"الدكتور مدحت فهمي" رئيس البيت الفني للفنون الشعبية والاستعراضية.

قال وزير الثقافة خلال جولته: إننا في حاجة لدعم وتدريب ورعاية وتحسين الأوضاع الاجتماعية للعاملين بالسيرك القومي وإعادة هيكلته وعمل إدارة مستقلة مسئولة إداريا وتابعة للسيرك بالإضافة لعمل مركز تدريب للنشء الجدد وحمايتهم وتأهيلهم صحيا ونفسيا، وخروج السيرك من نطاق القاهرة إلى الأقاليم. 

وطالب "عرب" بالاستفادة من واجهة السيرك لعمل إعلانات عن السيرك وعروض البيت الفني للفنون الشعبية والاستعراضية كجزء استثماري يعود عائدها على المكان، كما وافق على إقامة صندوق وحفلة شهرية يخصص عائدها للصندوق كمكافأة للمحالين على المعاش والصرف منه على النواحي الاجتماعية والإنسانية.

كما طالب وزير الثقافة، الدكتور "محمد أبو الخير" رئيس قطاع الإنتاج الثقافي، بعمل دراسة عن العاملين والأنشطة وتوضيح الموقف المالي على أن تقدم في النصف الأول من شهر نوفمبر لعرضها على مجلس الوزراء للحصول على الدعم المادي اللازم، كما استمع إلى شكاوى بعض العاملين بالسيرك ووعد بحلها، كما قام الوزير برفع مذكرة لرئيس الوزراء من خلال محافظ الجيزة للحصول على تراخيص إنشاء المبنى الفندقي للسيرك.

أعقب ذلك تفقد مسرح البالون وطالب بعمل حصر بكل الأعمال القائمة لكي يتم تسويقها وعمل مطبوعات يتم توزيعها على المدارس والجامعات الخاصة والمصرية، وأن يتم التنسيق بين قصور الثقافة والوزارة لوضع رؤية لعرض أنشطتهما بالمحافظات بالتعاون مع المحافظة.

كما أكد الوزير اختيار أعمال مسرحية كبيرة إلى جانب الأعمال التجريبية، مطالبًا بسرعة الانتهاء من قصر ثقافة بورسعيد والشاطبي والعريش وشبين الكوم والقناطر وكفر الشيخ. 

واختتم وزير الثقافة جولته بتفقد أرض مجمع السامر وذلك من خلال عرض ماكيت لصرح مجمع السامر الثقافي الذي يتكون من 13 طابق أمامي "الواجهة" و8 طوابق خلفية والذي يقام على مساحة 1880 مترا بتكلفة قدرها 120 مليون جنيه كما يحتوي المبنى السادس والسابع على قاعة مسرح تسع لـ650 مقعدا وقاعة للسينما تسع لـ200 مقعد، بالإضافة لمكتبة سمعية وبصرية وقاعة للفنون التشكيلية وطالب بأن يطرح من خلال وزارة الاستثمار، ووجه عرب بأن يتم استثمار هذا المبنى لأنشطة قصور الثقافة ليس كمبنى إداري للعاملين بالهيئة، بالإضافة لعمل دراسة على أرض فيصل والبحث عن مصادر لتطوير مؤسساتنا وألا نعتمد على الدولة اعتمادا كليا.

وطالب وزير الثقافة الدكتور رضا الشيني، نائب رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإعداد مذكرتين إحداهما بخصوص أرض السامر للحصول على موافقة وزير الاستثمار لاستغلال المحال والأماكن الاستثمارية "كافيتريا وجراج متعدد الطوابق ومبنى إداري" والمذكرة الأخرى بخصوص فندق الغردقة لاستخدامه وتشغيل الفندق بالنظام الفندقي.
الجريدة الرسمية