رئيس التحرير
عصام كامل

خبراء الزلازل يتوقعون: زلزال يدمر إسرائيل ويقتل 15 ألفا.. الهلع يسيطر على الإسرائيليين بعد 5 زلازل.. آفي شابيرا: مؤشرات لحدوث زلزال تشهده البلاد كل 100 عام.. نتنياهو يبحث رفع حالة الطوارئ

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


حالة من الهلع تجتاح إسرائيل الآن، بعد أن ضربها الزلزال الخامس على التوالي بالأمس، حيث يتوقع خبراء الزلازل زلزالا مدمرا يقضي على الآلاف في إسرائيل وأكدت القناة السابعة الإسرائيلية إن الزلزال المنتظر قد يخلف 15 ألف قتيل إسرائيلي، وذلك نظرًا لشدته ولعدم تهيؤ الجبهة الداخلية لذلك.


وأكد ذلك مسئول عسكري في الجيش الإسرائيلي تعقيبًا على حدوث عدة هزات أرضية خلال الأيام القليلة الماضية شمال إسرائيل.
أنه في حال وقوع زلزال كبير بقوة 7.5 درجة على مقياس ريختر فسيؤدي إلى مقتل 15 ألف إسرائيلي.

مشيرا إلى أن "الزلزال قد يقع في أي لحظة ونحن الآن نجري تدريبات داخلية لفرق الإنقاذ" ذلك ما قاله المسئول الإسرائيلي، مضيفا أنه من المهم أن يستمع الإسرائيليون لتعليمات وإنذارات القيادة الإسرائيلية عند حدوث أي طارئ للعمل على تفادي الخسائر الكبيرة.

وعبرت المواقع العبرية عن تخوفها من تكرار الزلزال الذي وقع شمال إسرائيل والمنطقة مؤخرًا، واستعانت بالخبراء لتنقل إليهم تلك المخاوف، والتي يمكن أن تؤدي لكوارث كبيرة، وتتطلب المزيد من الاستعدادات العالية حال وقوعها.

"إن ما يحدث يؤشر لحدوث زلزال كبير نادر الحدوث تشهده البلاد كل 100 عام تقريبًا، والدلائل من المنطقة تشير لذلك" هكذا قال الدكتور آفي شابيرا مدير التأهب للزلازل في إسرائيل.

وأضاف الدكتور اوري فليزيندر وهو مدير المعهد الجيوفيزيائي الإسرائيلي "أن تكرار حدوث الزلازال يبعث على الشك في حصول زلزال كبير في المنطقة وحصل هذا الأمر في السابق"، قائلًا:"من المتوقع أن يضرب الزلزال المتوقع كلا من الأردن ولبنان أيضًا".

ونتيجة لرعب السكان التي أكدها خبراء الزلازل في إسرائيل، طلب بنيامين نتنياهو بوضع تقييم كامل من شابيرا حول احتمالية حدوث زلزال وتأثيراته على الجبهة الداخلية، وحول ما إذا كان هناك حاجة لرفع حالة التأهب داخل الدولة العبرية استعدادا لأي طارئ.

يذكر أنه ضرب زلزال بقوة 3.3 درجة على مقياس ريختر منطقة شمال إسرائيل، صباح أمس الثلاثاء، فيما يعد خامس زلزال يضرب هذه المنطقة في غضون أسبوع.

ويشار إلى أن هذه المنطقة الشمالية ضربها زلزال يوم السبت الماضي بقوة 5. 3 درجة على مقياس ريختر وشعر به سكان المنطقة، إلا أنه لم يتسبب في وقوع أي خسائر بشرية أو مادية.

كما ضرب زلزال بقوة 4 درجات على مقياس ريختر، منطقة طبرية، الواقعة شمال إسرائيل يوم الأحد. وزلزالا آخر بقوة 3.5 ريختر.
الجريدة الرسمية