رئيس التحرير
عصام كامل

40 % زيادة في أسعار الملابس الشتوية.. وكساد غير مسبوق بالأسواق

على شكري، نائب رئيس
على شكري، نائب رئيس غرفة القاهرة التجارية

قال علي شكري نائب رئيس غرفة القاهرة التجارية ونائب رئيس شعبة الملابس إن نسبة زيادة أسعار الملابس الشتوية هذا العام لن تقل عن 40 في المائة بسبب ارتفاع أسعار خامات قطاع الملابس "غزول القطن" إلى أكثر من 100 في المائة، وهو ما يخلق أعباء إضافية على المنتج النهائي.

وأضاف شكري، في تصريح له اليوم، أن أسواق الملابس ستشهد كسادا غير مسبوق خلال الفترة الحالية بسبب ارتفاع الأسعار، وهو ما يضر بمبيعات التجار، متوقعا استمرار حالة الركود ولكن شدة برودة الشتاء ستجعل هناك إقبالا على الملابس الشتوية ولكنه بشكل ضئيل.

وأوضح أن السبب في ذلك أنه لا توجد خريطة زراعية لأصناف وكميات القطن التي يحتاجها السوق المحلي، حيث إن هناك تراجعا ملحوظا في مساحة القطن المزروعة، مما جعل مصر تستورد ما يقرب من 70% من احتياجاتها من السوق الخارجي ومع ذلك تم فرض رسوم إغراق على الغزول المستوردة وهذا له تأثير سلبي على الصناعة المحلية.

وأشار إلى أن المشكلة تحتاج تدخلا وتنسيقا بين أطراف كثيرة منها وزارتا الزراعة والصناعة والتجارة الخارجية لتحديد الخريطة الزراعية والأصناف التي يجب زراعتها والكميات التي تكفي لاستهلاك السوق المحلي.

وأبدى شكري استغرابه لفرض رسوم إغراق على الغزول رغم إنه لا يوجد إنتاج محلي لتلبية احتياجات السوق وتقريبا معظم ما يتم إنتاجه يصدر إلى الخارج وفرض رسوم إغراق على الغزول يكون مردوده سلبيا في ظل الظروف الصعبة التي تعيشها البلاد حاليا.
الجريدة الرسمية