رئيس التحرير
عصام كامل

"FAO" تتفق على التصدي لتجارة الأخشاب غير الشرعية في الكونغو

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أعلنت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة "FAO" أن حكومات البلدان الرئيسية المنتجة للأخشاب في أفريقيا، جنبا إلى جنب مع ممثلي صناعة الأخشاب ومنظمات المجتمع المدني والتي اتفقت اليوم على التصدي معًا لتجارة الأخشاب غير الشرعية في حوض الكونغو، في أعقاب اجتماع لصناعة الأخشاب الدولية عقد في العاصمة الكونغولية برزافيل.

ويؤوي حوض الكونغو الذي يغطي مساحة رقعتها 300 مليون هكتار، ثاني أكبر الغابات الاستوائية في العالم.

ويمثل حوض الكونغو أيضا المورد الرئيسي في العالم للأخشاب غير الشرعية، في إطار تجارة دولية تكلف الحكومات نحو 10 مليارات دولار أمريكي سنويا من خسائر العوائد الضريبية المستحقة في جميع أنحاء العالم.

وفي منتدى دولي عقد في مدينة برزافيل أمس وأمس الأول، اعتمد ممثلون من ستة بلدان أفريقية (جمهورية الكونغو، الكاميرون، جمهورية أفريقيا الوسطى، جمهورية الكونغو الديمقراطية، وكوت ديفوار، وجابون) "إعلان برزافيل" باعتباره التزاما لم يسبق له مثيل بهدف التنمية المستدامة والاستخدام المشروع لموارد الأخشاب في الإقليم.

واعتمد الإعلان بالاشتراك مع ممثلي صناعة الأخشاب ومنظمات المجتمع المدني، لإلزام الشركاء بتنفيذ تدابير من شأنها النهوض بتتبع منشأ الأخشاب، وضمان الشفافية، وإقرار حوكمة الغابات. ويأتي الإعلان ثمرة لنقاش سابق طويل الأجل بين أصحاب الحصص الرئيسيين في الغابات وصناعة الأخشاب، وكذلك الشركاء الإقليميين والدوليين بما في ذلك الجمعية التقنية الدولية للأخشاب المدىية "ATIBT"، والمعهد الأوربي للغابات "EFI"، والاتحاد الأوربي "EU"، إلى جانب منظمة "فاو"؛ من خلال الجهود المشتركة المبذولة بين الأطراف لتعزيز سياق إنفاذ قوانين الغابات وحوكمتها وتجارة أخشابها.

ويلبي هذا السياق الطلب المتنامي على منتجات الأخشاب في إطار بيئي واجتماعي مقبول عبر التعاون فيما بين الدول المنتجة والمستهلكة. وفي عام 2003، سبق أن اعتمد الاتحاد الأوربي خطة عمل برنامج إنفاذ قوانين الغابات وحوكمتها وتجارة مواردها "FLEGT"، من أجل تعزيز التدابير الملموسة لوقف تجارة الأخشاب غير المشروعة. وتشمل هذه الإجراءات والتقنيات المطبقة تتبع منشأ الأخشاب، وتشكيل فرقة إنفاذ القوانين والتنظيمات في الغابات، ومراقبة الغابات من جانب المجتمعات المحلية، ورصد أنشطة قطع الأشجار، وكذلك عقد اتفاقات ملزمة قانونا تعرف باسم اتفاقيات الشراكة الطوعية بين الاتحاد الأوربي والبلدان المنتجة للأخشاب، بهدف إرساء آليات للتمييز بين الاستغلال الشرعي أو غير الشرعي لموارد الأخشاب. والمؤمل أن يساعد إعلان برزافيل على إبطاء وتيرة إزالة الغابات بالإقليم، حسبما صرح خبير منظمة "فاو" أولمان سيرانو، موضحا أن "تقديرات المنظمة للإزالة الصافية للغابات في منطقة حوض الكونغو ناهزت 700 ألف هكتار سنويا خلال الفترة بين عامي 2000 - 2010".

الجريدة الرسمية