رئيس التحرير
عصام كامل

البحث العلمي ومسئولون بريطانيون يتفقون على شراكة علمية بين البلدين

 رمزى استينو، وزير
رمزى استينو، وزير البحث العلمى

أكد الدكتور رمزى استينو، وزير البحث العلمى أنه تم الاتفاق على إنشاء شراكة علمية مع المملكة المتحدة في المجالات ذات الاهتمام المشترك خاصة بحوث المعلوماتية وتطبيقاتها المختلفة في الصحة والزراعة والتغيرات المناخية.

وأشار استينو - في تصريح اليوم الأربعاء - إلى أنه قام والوفد المرافق له، الموجود حاليًا في زيارة رسمية لبريطانيا، بسلسلة من الجولات واللقاءات في الجامعات ومجالس البحث العلمى البريطانية، حيث التقى ممثلو الجمعية الملكية البريطانية (أكاديمية العلوم البريطانية) والوكالة البريطانية للابتكار والمجلس الثقافى البريطانى ومجلس البحوث المعلوماتية، بالإضافة إلى جامعة اكسفورد والكلية الملكية. 

وأوضح أنه أكد خلال لقاءاته على الدعم الذي توليه الحكومة المصرية للبحث العلمى وتنمية وتطوير التعاون الدولى المتكافئ مع المدارس العلمية المختلفة حول العالم، وذلك بهدف تطوير القدرات البحثية المصرية وربط العلماء المصريين وخاصة الشباب بمدارس علمية متقدمة.

ومن جانبه، أكد الدكتور محمود صقر القائم بأعمال رئيس أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا ومدير صندوق العلوم والتكنولوجيا وعضو الوفد أن الجانبين اتفقا على عقد ورشة عمل في مصر في يناير القادم بالتعاون مع جامعتى أكسفورد والجمعية الملكية البريطانية في مجال بحوث المعلوماتية، مشيرًا إلى أنها تستهدف جمع العلماء البارزين في المجال من الجانبين للاستقرار على مجموعة من البحوث المشتركة وسيقوم صندوق العلوم والتكنولوجيا بتمويل العلماء المصريين.

وبين أنه سيتم بالتعاون مع المركز الثقافى البريطانى في شهرى فبراير ومارس القادمين عقد ورشتى عمل في إنجلترا في مجالى الزراعة والغذاء وتطبيقات الطاقة الجديدة في المناطق النائية.

الجريدة الرسمية